اخبارعالم التقنية

البرمجيات الخبيثة انواعها واشهرها وطرق الحماية منها 2022

كثيراً من مستخدمي التطبيقات يواجهون محاولات سرقة وإفساد للبيانات الخاصة بيهم عن طريق ما يعرف بالبرمجيات الخبيثة، فما هي تلك البرمجيات الخبيثةوكيف تعمل؟ وكيف يمكن حماية الأجهزة الخاصة بنا من مخاطره؟ وهذا ما سنعرفه في هذا الموضوع.

شاهد أيضاً : افضل 5 تطبيقات الرقابة الابوية المجانية للايفون والاندرويد

ما هي البرمجيات الخبيثة

هي عبارة عن مجموعة برامج صممت خصصياً بهدف تخريب الهاتف أو الهاتف المحمول وتستهدف تحديداً تعطيل عمل الجهاز واختراقه وجمع المعلومات الشخصية الحساسة وكذلك التجس، وربما أيضاً تتمكن هذه البرمجيات الخبيثة من انتحال شخصية المستخدم وإرسال الرسائل الإلكترونية عن طريق حسابه.
 
وفي بعض الأحيان يستخدمها الأشخاص عديمي الضمير من أجل تحقيق أرباح غير مشروعة عن طريق اختراق الحسابات البنكية أو حتى اختراق حسابات الفيس بوك واليوتيوب وغيرها من التطبيقات التي يمكن تحقيق أرباح منها، وبالتالي تمنع صاحب الحساب الأصلي من الوصول مرة أخرى لمعلوماته حيث يتم تشفيرها. 
 

أهداف البرمجيات الخبيثة

يمكنك ملاحظة بعض العلامات التي تبين لك أن جهازك قد تعرض لخطر أحد البرمجيات الخبيثة ويمكنك أن تلاحظها من التالي :
* سوف تجد بطئ في أداء الجهاز سواء الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لم يكن موجوداً من قبل.
* يمكن أن يتوقف الجهاز بشكل مفاجئ، ويحدث هذا بوجه الخصوص على أجهزة الكمبيوتر.
* سترى إعلانات على الشاشة قد تظهر في أماكن لا تظهر فيها عادة ، وهذه العلامة هي من أكثر الإشارات الأكيدة على وجود برمجيات خبيثة وهي تأتي بشكل إعلان مغري عن أرباح يخبرونك أنه يمكن الحصول عليها مجانا ً مثل (مبروك ربحت مليون دولار) ، وإذا ظهرت أمامك فإياك أن تنقر عليها.
* من الممكن أيضاً أن تفقد مساحة التخزين بدون سبب واضح وهذا يعتبر علامة على وجود حجم كبير من الملفات الخبيثة على جهازك.
* كذلك ربما يحدث زيادة غريبة في استهلاك الانترنت في جهازك.
* قد يغير المتصفح صفحته الرئيسية بدون إذن منك بذلك، وإذا ضغطت على رابط ما ربما قد تحدث الأخطاء.
* كما أن هناك بعض البرمجيات الخبيثة التي تحاول أن تخدعك عن طريق الظهور بشكل مباشر لتخبرك بأنها قد جمعت بياناتك وعليك دفع مقابل لاسترجاعها.
 

أشهر البرامج الخبيثة

·       Adware الذي يعمل على وضع الإعلانات.
·       Spyware الذي يعمل على التجسس.
·       Trojan هو من أخطر البرمجيات الخبيثةالتيتدخل الحاسب بطريقة غير مشروعة ويقوم بجمع البيانات الماليةويفعل التعديلات عليها.
·       Ransomware يعتبر هذا البرنامج استغلالاً بهدف إجبار المستخدم على دفع الفدية  وإلا سيقوم بتشفير الملفات ويظهر  بشكل مباشرليعلمك بأنه يجب عليك دفع المال في مقابل الحصول على الملفات الخاصة بك وخلال وقت محدد.
·       Rootkit وهو برنامج يعطي المبرمج الخبيث صلاحيات صاحب الجهاز ويمنع منها المستخدم.
·       KKeylogge وهو يعتبر برنامج متجسس بشكل محترف يقوم بتسجيل كل كلمة تكتبها على لوحة المفاتيح الخاصة بك ومن خلال هذه التتبعات يستطيع التعرف على كلمة السر واسم المستخدم واختراق حسابه.
 

الحماية من البرمجيات الخبيثة

قم باستخدام برامج مكافحة الفيروسات الموثوق على هاتفك وكذلك حاسوبك لمكافحة البرمجيات الخبيثة، واحذر من تنزيل التطبيقات من مواقع غير موثوق بها. كما عليك أيضاً قراءة تعليقات المستخدمين للتأكد من مصداقية التطبيق الذي ستقوم بتنزيله وتأكد أنه عليك الشك في أي برنامج يحصل فقط على الكثير من المدح ، ولا تنسَ التحقق من الأذونات المطلوبة إذا كانت تناسبك أم لا.
 
كذلك تجنب الدخول في روابط لم تتحقق من مصدرها، تلك التي تكون موجودة في رسائل البريد الالكتروني أو على المواقع المشبوه.
 
وأخيراً كن حذراً إذا استخدمت شبكة واي فاي مجانية واحرص على تحديث تطبيقاتك بشكل دائم.

 

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى