تطبيقات ايفون واندرويدتطبيقات أندرويدتطبيقات ايفون

افضل 5 تطبيقات الرقابة الابوية المجانية للايفون والاندرويد

افضل تطبيقات الرقابة الابوية للايفون والاندرويد

مع تطور التكنولوجيا و غزو الأجهزة الذكية لحياتنا اليومية وبصورة مفرطة وكبيرة. ومع وجود محتوى ضار ومتكرر يظهر لنا بشكل يومي على شاشات الهاتف من خلال التطبيقات والمواقع. كان ولا بد من حماية الاطفال والمراهقين على أقل تقدير من هذه الآفات المتكررة. من خلال هذه المقالة سوف نتكلم عن افضل تطبيقات الرقابة الابوية المجانية لحماية الاطفال .

شاهد أيضاً : أفضل 5 تطبيقات مونتاج فيديو للايفون والاندرويد مجاناً.


اولاً : لماذ أستخدم تطبيقات الرقابة الابوية ؟

الهدف الاول من برامج الرقابة الأبوية هو الحد من الوصول الى تطبيقات او مواقع معينة وهذا هو هدف تطبيق الرقابة بشكل عام.

من شأن هذه التطبيقات أو المواقع ان تحدث ضرر لدى الطفل او المراهق او أن تجره الى مستنقعات يصعب الخروج منها ولا يحمد عقباها. المسؤول الاول عن ما يشاهده الطفل ليس هو بحد ذاته وانما الأبويين المسؤولين عنه.

لمجرد دخولك على تطبيق مثل الفيس بوك او الانستقرام او حتى التيك توك سيظهر لك غالباً محتوى غير لائق. بالتالي كبالغ غالباً ما تعلم خطورة الأمر وتحاول تجاهله والابتعاد عنه. ولكن كطفل صغير غير مدرك من شأن هذا الأمر أن يحدث لديه أمور وأمراض نفسية.

ومن المحتويات التي قد تظهر أمام طفلك على سبيل المثال لا الحصر, المحتويات الاباحية, المحتويات الدامية, التصرفات الخاطئة التي يمكن تميزها من الكبير لا من الطفل الصغير والتي قد يحاول تقليدها مما يؤدي الى الإضرار به وهنا بالتحديد يأتي دور برنامج الرقابة الأبوية على أجهزة الهواتف والايباد .

ومن جهة أخرى تساعد تطبيقات الرقابة الأبوية لهواتف الأندرويد والايفون على ضبط استخدام الطفل للاجهزة الذكية فمن خلالها يمكنك حصر الطفل بتطبيقات معينة لاستخدامها مع حصره بوقت معين خلال اليوم الواحد.

مما يجعل الطفل يحصل على فرصة للتركيز على أمور أخرى مثل اللعب المقترن بالجهد البدني والذي يساعد على تلافي العديد من الامراض والدراسة ايضاً والأمور الاجتماعية والتي لا يمكن الوصول اليها مع العزلة التي تفرضها الاجهزة الالكترونية .

شاهد أيضاً : أفضل 5 تطبيقات لحجب المواقع الاباحية من الهاتف نهائياً للايفون والاندرويد


ثانياً : كيف أختار التطبيق الانسب للرقابة الأبوية ؟

تطبيقات الرقابة الابوية كثيرة ومتعددة وكل تطبيق يركز على مهام معينة مع وجود الكثير من المميزات المشتركة بين هذه التطبيقات ومن خلال هذه الجزئية من المقال سوف نتعرف على أفضل طريقة لإختيار أفضل تطبيقات الرقابة الآبوية المتوفرة على أجهزة الايفون والاندرويد.

سنقوم بشرح كل تطبيق بشكل جيد مع إستعراض التفاصيل الخاصة به من مميزات وعيوب وستقوم انت بإختيار تطبيق واحد لاستخدامه, وسنركز في شرح التطبيقات على الأمور التالية :

1- مميزات كل تطبيق من تطبيقات الرقابة الأبوية المجانية والمدفوعة.

الهدف من تطبيقات المراقبة الأبوية يختلف من تطبيق الى الآخر قد يتميز من ناحية وقد يفشل من ناحية أخرى وقد يركز على جزئية معينة وقد يكون شامل بعدة مميزات.

بعض التطبيقات تركز على مسألة فلاتر الانترنت والبعض الآخر يركز على أدوات إدارة الوقت والبعض الأخر يركز على خلق مساحة خاصة للطفل بتطبيقات محددة. وبعض تطبيقات الرقابة الابوية على أجهزة اندرويد فقط والبعض  الآخر للايفون.

2- فلاتر الانترنت الي يستخدمها كل تطبيق

بالتاكيد كل فئة عمرية لها محتوى خاصة بها من الممكن ومن المعقول إستخدامه بالتالي الطفل الذي عمره 4 سنوات مختلف عن المراهق الذي يبلغه من العمر 15 سنة وبالخصوص من الناحية التوعوية.

التطبيقات تقوم بإنشاء فلاتر مختلفة قد تجدها في البعض ولا تجدها في الآخر بالتالي يجب عليك إختيار التطبيق بناء على الفلاتر التي يستخدمها بشكل متناسب مع الاشخاص الذين تريد فرض الرقابة الأبوية عليهم .

3- أدوات إدارة الوقت لكل تطبيق .

أحد اعظم المميزات الموجودة في كل تطبيق من تطبيقات الرقابة الأبوية هي الاداوت المتعلقة بإدارة الوقت. حيث يمكنك من خلال هذه المميزات إدارة الوقت الخاص بطفلك.

على سبيل المثال فترة استخدام الالعاب من قبل الطفل. يلجأ العديد من أولياء الأمور الى تحديد مدة تقدر بالساعات لاستخدام الأجهزة الذكية او جزئية معينة على سبيل المثال وقت مخصص للالعاب ووقت آخر مخصص للدراسة و . . الخ .

إقرا أيضا : افضل 8 تطبيقات والعاب للاطفال من عمر 8 إلي 12 عام | تطبيقات 2022

4- سهولة استخدام تطبيقات الرقابة الأبوية .

بعض تطبيقات الرقابة الأبوية بسيطة تحتوي على مميزات جيدة مع تخصيص محدود, ولكن قد نجد بعض التطبيقات تحتوي على الكثير من الخيارات مقابل تخصيص أكبر لهذا التطبيق بما يتناسب مع المحتوى او الوقت الذي قمت بإعداده لأطفالك.

مدى براعتك في استخدام التكنولوجيا أو قابليتك للتعلم تلعب دور في استخدام اي تبطيق من تطبيقات الرقابة الأبوية .

5- القيمة مقابل الجودة.

في الحقيقة أغلب التطبيقات تقوم بتقديم المميزات الرئيسية بشكل مجاني وأحيانا بشكل مجاني ومحدود ولكن في حال رغبتك في الحصول على باقي المميزات او على المميزات الموجودة بشكل كامل يجب عليك أن تقوم بالدفع مقابل الجودة.

وهذا حق لصاحب التطبيق بسبب وجود تكاليف تشغيلية عآلية لكل هذه التطبيقات فإذا أردت المزيد من الخصائص والحصول على المميزات ذات الجودة الأعلى نرشح لك الاشتراك في الباقات الموجودة في هذه التطبيقات .

شاهد ايضاً : شرح تطبيق كامبلي cambly لتعلم اللغة الانجليزية 2022


ثالثاً : افضل 5 تطبيقات الرقابة الابوية .

في هذه الجزئية من هذه المقالة سوف نسرد لكم قائمة أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية لهواتف الاندرويد والايفون. مع شرح شبه تفصيلي للميزات التي تأتي مع تطبيقات الرقابة الأبوية المختارة.

بالإضافة الى روابط تحميل كل تطبيق من التطبيقات الموجودة لمنصتي الاندرويد وال IOS لهواتف الايفون وأجهزة الايباد .

وللامانة سأقوم بسرد مميزات أغلب التطبيقات سواء المدفوعة او المجانية بالتالي أنصحك إن كنت مهتماً حقاً بحماية أطفال الاستثمار بهذه التطبيقات دون تفكير او تردد , ففقدان الاموال , خيراً لك من فقدان الاولاد .

شاهد أيضاً  : أفضل 6 تطبيقات حجب المواقع الاباحية من الهاتف نهائياً للايفون والاندرويد.

1- تطبيق Norton Family للرقابة الأبوية.

تطبيق الرقابة الابوي Norton Family

يعتبر تطبيق Norton Family من أشهر وأفضل تطبيقات الرقابة الأبوية التي تساعدك في أن تكون مطمئناً على أبنائك أثناء تصفح الانترنت او حتى إستخدام الاجهزة الذكية لباقي الاستخدام.

سبب ترشحيننا لهذا التطبيق لأنه يحتوي على العديد من المميزات التي يمكن تلخيصها بالتالي :

فلتر انترنت قوي : ينطوي تطبيق Norton Family على أكثر من 40 فئة من فلاتر الانترنت التي تقوم بغربلة المحتوى الذي من الممكن أن يصل لطفلك اثناء تصفحة الانترنت.

يتوافق التطبيق مع أغلب المتصفحات حتى مع استخدام وضع الخصوصية او حتى الوضع الخفي. بناء على عمر الطفل يمكنك تحديد فئة الفلاتر او حتى يمكنك القيام بتخصيص يدوي للفلاتر.

ميزة لإدارة الوقت : إدارة الوقت من أهم الأمور التي يجب عليك ان تقوم بتعليمها وتدريب الابناء عليها. من خلال تطبيق Norton Family ستكون إدارة الوقت الخاص بالابناء سهلة من خلال وضع جدول زمني بشكل يدوي لاستخدام الاجهزة الذكية او عبر  فرض حدود زمنية على استخدام بعض التطبيقات.

تحميل تطبيق Norton Family جوجل بلاي 

تحميل تطبيق Norton Family اب ستور

2- تطبيق Net Nanny للرقابة الأبوية.

تطبيق الرقابة الابوية Net Nanny

مع أكثر من 15 فئة من فئات فلاتر الانترنت المخصصة للبالغين يصنف هذا التطبيق ضمن أفضل تطبيقات الرقابة الابوية. حيث تعمل هذه الفلاتر على قراءة المحتوى على الانترنت بشكل مسبق لتقوم بحظرها وفق الفلاتر التي تم إضافتها مسبقاً.

من خلال هذه التطبيق يمكنك حظر المواقع التي لا ترغب لأطفالك بالدخول اليها حتى ولو لم تنطبق عليها شروط الفئات السابقة. الأمر مفيد لحظر الالعاب وغيرها من المواقع التي لا ترغب بأطفالك بالدخول اليها.

يحتوي تطبيق Net Nanny على مميزات رائعة وعلى سبيل المثال :

النشرة العائلة : من خلال النشرة العائلة يمكنك مراقبة نشاط عائلتك بالكامل على شبكة الانترنت من خلال تطبيق واحد. مهما كان عدد أفراد عائلتك يمكنك استخدام هذا التطبيق .

التنبيهات الفورية : ليس فقط يمكنك رصد النشاط الخاصة بالابناء من خلال تطبيق. وايضاً في حال وصول اي جهاز من أجهزة الاولاد الى محتوى يصنف كمحتوى اباحي سوف تحصل على تنبيهات بشكل فوري على الجهاز الخاص بك وسيقوم التطبيق بدور بحظر المحتوى الاباحي.

تعين جدول زمني : يساعد هذا التطبيق أيضاً في مهام إدارة الوقت من خلال جدولة استخدام الانترنت بجدول زمني. ويساعد على خلق صورة صحية لزمن تشغيل الشاشة.

تحميل تطبيق Net Nanny للايفون والايباد

تحميل تطبيق Net Nanny للاندرويد 

3- تطبيق Qustodio للرقابة الابوية.

تطبيق الرقابة الابوية Qustodio

يصنف البعض هذا التطبيق ضمن أفضل خيارات تطبيقات الرقابة الابوية ان لم يمكن حتى أفضلها على الاطلاق. هذا التطبيق يتميز بسهولة إدارته وانشاء مساحة الكترونية صحية وآمنة لأطفالك بشتى الطرق والمميزات.

ينطوي هذا التطبيق على مميزات رائعة يمكن تصنيفها ضمن التالي :

خاصية Qustodio للفلترة التلقائية : من خلال هذه الخاصية الرائعة ستقوم بحماية أطفالك من المحتوى الغير آمن بشكل مباشر من خلال سلسلة الفلاتر القوية التي يستخدمها هذا الموقع.

بالإضافة على قدرتك على حظر المواقع بشكل فردي والتي لا ينطبيق عليها فلاتر هذا التطبيق والتي قد لا تحوي على محتوى خطر ولكن يكون لكن وهدف ومغزى من حظرها.

لوحة بسيطة للتحكم بالمحتوى على الانترنت : من خلال تطبيق Qustodio سيكون من السهل مراقبة أنشطة أبنائك على الشبكة العنكبوتية والتأكد من سلامة المحتوى المستهلك من قبلهم.

ويشمل هذا بالتأكيد المتصفحات وحتى العديد من مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها اليوتيوب حيث يستطيع هذا التطبيق الوصول الى السجلات الخاصة بهذه التطبيقات حتى مع تشغيل وضيعة التصفح الخفي في بعضها.

تقارير دورية من Qustodio : من خلال هذه الميزة سيقوم التطبيق بإرسال تقارير دورية تفصيلية عن الانشطة المختلفة وحسب التفضيلات التي تقوم بإختياراها. ومع إمكانية تحديد مدة لهذا التطبيق, هل هو اسبوعي او شهري.

خاصية الاستغاثة SOS : هذه الخاصية موجودة بشكل تلقائي في نظام IOS الخاص بجهزة الايفون والايباد ولكن في نظام الاندرويد ومن خلال تطبيق Qustodio سنتمكن من تمكيف هذه الميزة الرائعة والتي تساعد الاطفال على ارسال موقعهم بنقرة زر واحدة بالإضافة الى خاصية محدد أماكن العائلة.

تحميل تطبيق Qustodio  للايفون 

تحميل تطبيق Qustodio  للاندرويد 

شاهد أيضاً : ازالة الاشعارات و الاعلانات الاباحية التي تظهر في الهاتف.

4- تطبيق Bark للرقابة الابوية .

تطبيق الرقابة الابوية Bark

يعتبر تطبيق Bark من اسهل التطبيقات للرقابة الابوية. حيث يساهم هذا التطبيق في حماية أطفالك من الكثير من التهديدات الالكترونية البارزة في الوقت الحالي.

يساعدك هذا التطبيق من خلال حزمة كبيرة من المميزات الرهيبة على حماية الابناء من المحتوى الضار بالإضافة الى مراقبتهم بشكل دوري.

ويمكننا تلخيص المميزات التي يبنى عليها هذا التطبيق بالتالي :

مراقبة الرسائل الإلكترونية : أحد المميزات التي يمتاز بها تطبيق Bark عن باقي تطبيقات الرقابة الأبوية قدرته على مراقبة الرسائل الالكترونية التي يتلقاها او يرسلها الطفل على الكثير من منصات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لا الحصر : الاسنتقرام , التيك توك , سناب شات , اليوتيوب , فيسبوك , توتير , بنترست , كيك , واتس اب.

حيث من خلال هذه الميزة يمكنك تتبع المحتوى الفعلي لرسائل الالكترونية ومحادثات أطفالك على منصات التواصل الاجتماعي وتشمل أي نص او صورة او حتى مقطع فيديو .

ميزة المراقبة الدورية لتطبيق Bark : سيقوم تطبيق Bark بوظيفة الحارس الأمين الذي سيقوم بإرسائل تنبيه تلقائي لأي خطر محتمل قد يتعرض له الاطفال من خلال المحتوى المعروض على شبكة الانترنت.

فمثلاً لو قام احد الاطفال بالبحث عن محتوى متعلق بالاسلحة او بالمخدارات او حتى الانتحار سيقوم تطبيق Bark بإرسال تنبيه لك لتقوم انت بتعامل مع المشكلة وفق المطلوب .

تحكم سهل في التطبيق : من المميزات الرائعة لتطبيق Bark انه يقدم تقارير أنشطة سهلة الفهم والقراءة بالإضافة الى لوحة تحكم بسيطة. لا تحتاج الى خبرة كبيرة للتعامل معها. كما يسهل الوصول لها والتعامل معها .

تحميل تطبيق Bark للرقابة الابوية للايفون والايباد 

تحميل تطبيق Bark للرقابة الابوية للاندرويد 

5- تطبيق Find My Kids للرقابة الابوية

تطبيق الرقابة الابوية Find My Kids

يعتبر هذا التطبيق من التطبيقات المتخصصة بجزئية معينة من جزئيات تطبيقات الرقابة الأبوية. حيث أن الوظيفة الأساسية لهذا التطبيق هي مساعدتك على الوصول الى أطفالك من خلال مميزة الGPS.

ويحتوي أيضاً هذا التطبيق على المميزات التالي :

ميزة ربط الاجهزة : من خلال تطبيق Find My Kids ستتمكن من ربط جهازك مع جهاز طفلك او ساعته الذكية. وبفضل هذه الميزة ستكون قادراً على تتبعه موقعه بصورة مباشرة. وفي حال انقطاع موقع الطفل يقوم التطبيق بإظهار إشعار يخبرك بأن هاتف الطفل يواجه مشكلة بإرسال موقعه.

زر الطوارئ SOS : من خلال هذه الميزة يستطيع الطفل طلب المساعدة من الوالدين في حال تعرض لأي خطر. يستطيع الطفل الوصول بسهولة لهذه المميزة.

عند تفعيلها وحال وقوع اي خطر سيصلك إشعار يخبرك أن الطفل بخطر. من خلال هذا الاعداد ستتمكن من إرسال تسجيل صوتي تخبر الطفل بكيفية التعامل مع الموقف للبقاء بأمان .

تحميل تطبيق Find My Kids للايفون والايباد.

تحميل تطبيق Find My Kids للاندرويد . 

شاهد أيضاً: كيفية تقليل المحتوى الاباحي في الانستقرام ومنع ظهوره وحجبه


الاسئلة الأكثر تكراراً FAQ.

في هذه الجزئية من المقالة سنجيب عن الأسئلة الاكثر تكرار حول تطبيقات الرقابة الابوية.

كيف يمكن مراقبة ابني؟

لمراقبة الأجهزة التي يقوم بإستخدامها الأطفال لا بد من إستخدام أحد تطبيقات الرقابة الأبوية. يوجد الكثير من التطبيقات مع العديد من المميزات. سنقوم بسرد بعض أسماء لهذه التطبيقات. يمكنك البحث عنها للمزيد من التفاصيل:

  • Norton Family.
  • Net Nanny.
  • Qustodio.
  • Bark.

بعض هذه التطبيقات مجانية والبعض الآخر مدفوع. ولكن من المهم جداً الأستثمار بمثل هذه التطبيقات الرائعة التي تعطي الحماية للأبناء.

كيف اعمل رقابة على اليوتيوب؟

يمكنك القيام بهذا من خلال إستخدام وتثبيت تطبيق يوتيوب للاطفال الذي يدعم هذه الميزة. العديد من تطبيقات الرقابة الأبوية تدعم هذه الميزة أيضاً. يمكنك تفعيل الرقابة الأبوية في اليوتيوب بإتباع الخطوات التالية:

  1.  انتقل إلى موقع يوتيوب وقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك.
  2.  اضغط فوق صورة ملف التعريف الخاص بك فى الزاوية العلوية اليمنى من الصفحة الرئيسية.
  3. فى الجزء السفلى من القائمة المنبثقة، اضغط فوق وضع تقييد المحتوى، والذى سيتم إيقاف تشغيله افتراضيًا.
  4. فى النافذة المنبثقة التى تظهر، اضغط فوق المفتاح الموجود بجوار تنشيط وضع تقييد المحتوى لتشغيله.
  5. بمجرد تمكين وضع تقييد المحتوى، يمكنك قفله لمنع أى شخص آخر من إيقاف تشغيله، وللقيام بذلك، اضغط فوق Lock Restricted Mode (قفل وضع تقييد المحتوى) فى هذا المتصفح أسفل النافذة المنبثقة Restricted Mode.

كيف الغي الرقابة الابوية؟

غالباً من يبحث عن إجابة لهذا السؤال هم الأطفال. ولكن نود ان نخبرهم في حال محاولتهم لإلغاء تطبيقات الرقابة الأبوية سيظهر إشعار لدى أحد الأباء يخبرهم بالأمر. بالتالي ننصحك بعدم محاولة العبث مع تطبيقات الرقابة الأبوية.

برنامج الرقابة الابوية مجانا؟

كما قلنا سابقاً أغلب تطبيقات الرقابة الأبوية القوية مدفوعة. ولكن هذه لا يمنع وجود تطبيقات رقابة أبوية ذات مميزات قوية بشكل مجاني. إليك بعض التطبيقات المجاني التي يمكنك إستخدامها :

  • AppLock.
  • Find My Kids.
  • Google Family Lin.
  • Safe Lagoon.
  • ESET.
  • Bark.

أفضل برنامج الرقابة الأبوية للاندرويد؟

لمراقبة اجهزة الأندرويد التي يقوم بإستخدامها الأطفال لا بد من إستخدام أحد تطبيقات الرقابة الأبوية. يوجد الكثير من التطبيقات مع العديد من المميزات. سنقوم بسرد بعض أسماء لهذه التطبيقات. يمكنك البحث عنها للمزيد من التفاصيل:

Norton Family.
Net Nanny.
Qustodio.
Bark.

بعض هذه التطبيقات مجانية والبعض الآخر مدفوع. ولكن من المهم جداً الأستثمار بمثل هذه التطبيقات الرائعة التي تعطي الحماية للأبناء.

الرقابة الابوية بلايستيشن؟

يمكنك تفعيل ميزة الرقاب الأبوية على اجهزة البلاستيشن من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. على جهاز PS4™‎ الخاص بك، انتقل إلى الإعدادات > الرقابة الأبوية/إدارة العائلة > إدارة العائلة. قد تحتاج إلى إعادة إدخال كلمة مرور حسابك.
  2. حدد حساب الطفل الذي تريد تعيين قيود عليه وحدد ميزة للضبط.

في الخاتمة.

بالنسبة لي يجب أن تكون تطبيقات الرقابة الابوية الاهتمام الأول للوالدين قبل تسليم الطفل اي جهاز الكتروني. فأنت المسؤول الاول عن أمان الاطفال ومع الاسف الشديد في الوقت الحالي ترك الأطفال لهذه التطبيقات والمواقع يسرحون ويمحرون بها من دون رقيب ولا حسيب ويتعرضون للمحتوى الجنسي والمحتوى المشجع على الانتحار والمخدرات بشكل يومي.

بالتالي ولو كان الأمر بدفع بعض الدولارات مقابل حماية الاطفال يجب عليك ان تقوم بهذه الخطوة بكل تأكيد. فكما قلت سابقاً فقدان بعض الدولارات خير لك من فقدان اطفالك في هذه الدوامة والتي ما إن دخلها أحدهم بها من الصعبة الخروج منها.

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى