منوعات

مزايا وعيوب الاستثمار في العملات الرقمية

اكتسبت العديد من العملات المشفرة شهرة كبيرة واهتمام متزايد في وقت قصير وجمعت قيمة سوقية كبيرة كما أنها طورت قواعد واسعة من المستخدمين والمستثمرين في السنوات الأخيرة، الأمر الذي أثار فضول العديد من المستثمرين بشأن الدخول في هذا السوق الجديد.

ولكن من الصعب تحديد العملات التي ستكون أكثر نجاحًا نظرًا لأن النظام البيئي للعملات المشفرة جديد والعديد من العملات المشفرة حديثة العهد، وعلى الرغم من المكاسب الكبيرة التي حققها هذا السوق الناشئ إلا إنه يتميز بالتقلب الشديد وبالتالي فإن إمكانية خسارة الاستثمار حقيقية وكبيرة، على سبيل المثال: بعد المكاسب القوية في عام 2021 انخفضت قيمة معظم العملات المشفرة بشكل كبير في عام 2022، ولهذا السبب من الأهمية التعرف على كل عملة مشفرة قبل الاستثمار وتحديد ما إذا كان الاستثمار منطقيًا بالنسبة لك.

ما هي العملة المشفرة؟

يمكن التداول على العُملات الرقمية حيث انها مثل النقد هي مصدر القوة الشرائية وأيضًا وسيلة للاستثمار، فهي مثل الأصول الاستثمارية الأخرى يمكن شراؤها بهدف تحقيق عائد مالي، ومع ذلك، تعد العملة المشفرة واحدة من أكثر فئات الأصول تقلبًا في السعر ومن المستحيل التنبؤ بالمستقبل، ولكن يبدو من الواضح أن التشفير والتقنيات الأساسية ستكون هي الأكثر انتشارًا.

على عكس معظم أشكال العملات النقدية، تعتبر العملات الرقمية لامركزية مما يعني أنها لا تصدر أو تدعم أو تنظم من قبل سلطة مركزية مثل الحكومة الأمريكية، وتعد فكرة اللامركزية هذه هي السمة المهمة في تصميمها.

يتم إنشاء وحدات العملة المشفرة المعروفة باسم العملات المعدنية أو الرموز المميزة من خلال عملية التحقق من الصحة التي تعتمد على تقنية البلوكشين، وهي تقنية قوية يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من العمليات وليس فقط للعملات المشفرة، تُعرف تقنية البلوكشين أيضًا باسم تقنية دفتر الأستاذ الموزع وهي تنتج سجلًا مشفرًا آمنًا لقيمة كل عملة افتراضية والمعاملات المرتبطة بها.

هل العملة المشفرة استثمار جيد؟

يعتمد ما إذا كان التشفير سيكون استثمارًا جيدًا بالنسبة لك على العديد من العوامل مثل مدي تحملك للمخاطر والناحية المالية والنفسية والأفق الزمني ومدي تنوع محفظتك، ويجب أن تضع في اعتبارك أن العملات المشفرة متقلبة للغاية وهذا يعني أن قيمة عملاتك يمكن أن ترتفع أو تنخفض بسرعة وأحيانًا بشكل كبير.

يوصي بعض الخبراء باستثمار ما لا يزيد عن 1% إلى 5% من صافي ثروتك، عند النظر في حجم محفظتك الاستثمارية في العملات المشفرة يقترح الخبراء أن الحد من تعرضك الإجمالي للعملات المشفرة أمر بالغ الأهمية ومن المهم ألا تستثمر أبدًا أكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

يعد التنويع داخل التشفير جانبًا آخر يجب مراعاته، فأصول التشفير المحددة التي تمتلكها مهمة كثيرًا، على سبيل المثال: تحتوي بعض العملات المعدنية على حالات استخدام واعدة على المدى الطويل وقد تكون أقل عرضة للتلاعب في الأسعار، في حين أن سوق العملات المشفرة بأكمله يميل إلى التقلب الشديد فمن المحتمل أن تكون هناك مخاطر أقل في العملات المشفرة الأكبر والأكثر سيولة مقارنةً بالعملات المشفرة الأصغر حجماً والأكثر مضاربة.

إيجابيات الاستثمار في العملات الرقمية

– قبل عام 2022 لم يكن سعر العملات المشفرة مرتبطًا بشكل كبير بفئات الاستثمار الأخرى مثل الأسهم والسندات، لذا فإن التعرض الصغير لمساحة النمو المرتفعة المحتملة قد يحسن العوائد المعدلة للمخاطر، في حين أن الارتباطات بين العملات المشفرة وفئات الأصول الأخرى كانت عالية في عام 2022 إلا إنه من غير الواضح ما إذا كان هذا هو الاتجاه الجديد.

– يقارن بعض الخبراء بعض العملات المشفرة مثل البيتكوين بالذهب، فكلاهما قابل للاستبدال ودائم لأنه من الصعب تدميرهما وندرتهما بسبب العرض المحدود وقوتهما الشرائية غير محددة من قبل أي سلطة مركزية.

– بفضل اللامركزية والشفافية في دفتر الأستاذ الموزع، من الصعب المساومة على تكامل الشبكة وراء العملات المشفرة.

سلبيات الاستثمار في العملات الرقمية

– يتسم سوق العملات المشفرة بالتقلب الشديد لذلك قد يكون من الصعب التنبؤ بموعد ارتفاع القيم أو انخفاضها، وقد لا تكون دوافع التقلبات الكبيرة في القيمة واضحة دائمًا.

– على الرغم من صعوبة اختراق سلاسل الكتل المشفرة إلا أن بعض الأفراد يمكن أن يكونوا عرضة للقرصنة، بسبب نفس المخاطر الكامنة في أي نشاط عبر الإنترنت.

– لا تخضع العملات المشفرة حاليًا للكثير من اللوائح الحكومية، لذلك لا تأتي المعاملات مع الحماية القانونية (على عكس الاستثمارات التقليدية مثل الأسهم).

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى