تطبيقات ايفون واندرويد

كيفية معرفة ان الواتس اب مخترق او مراقب ؟ | من الحكومة او الأشخاص

كيفية معرفة ان الواتس اب مخترق ؟ وكيف تتحقق من مستوى الآمان في الواتساب الخاص بك ؟ وما هي الطرق التي ستمكنني من جعل الواتس اب الخاص بي آمن. وفي حال عرفت أن الوتساب الخاص بك تم إختراقه, ما العمل وما الاجراءات المناسبة؟ وهل يمكن بالاساس إختراق الواتساب ؟ إذا كنت تملك مثل هذه النوع من الأسئلة, من خلال موقع أفكار بإختصار, وعبر هذه المقالة سوف نفهم ونجيب عن كل هذه الاسئلة للمحافظة على آمن الحساب الخاص بك.


شاهد أيضاً : طريقة ارسال فيديو طويل في الواتس اب للايفون والاندرويد 2022.


كيفية معرفة ان الواتس اب مخترق او مراقب.

قبل أن تعرف فيما إذا كان الحساب الخاص بك مراقب او مخترق. أن إختراق حسابك في الواتس اب يعني أن المخترق قادر على الوصول الغير محدود الى الدردشات الخاصة بك والمعلومات الشخصية التي تتضمن, الفيديو, المحادثات, الصور, ..الخ. بالإضافة إلى ذلك, في بعض الحالات, يمكن للمخترق ان يقوم ببعض المراسالات متقمصاً لشخصيتك ونيابة عنك.

اذا كنت تفكر في كيفية معرفة فيما إذا كان الواتس اب الخاص بك مخترق أم لا, علينا أن نصرح بالتالي في جميع الأحوال, يقدم الواتساب مستوى عآلي من الآمان للمستخدمين, ولكن المخترقون لديهم طرقهم بالمقابل للدخلو الى حسابك والتطفل على معلوماتك. وهذا بسبب أن فعلياً العديد من المخترقين تمكنوا من إختراق الكثير من الحسابات في الايام الماضية.

المشكلة تكمن أن الواتس اب يعتبر أكبر تطبيق دردشة صوتية عبر العالم من حيث عدد المستخدمين. مع أكثر من 2 مليار مستخدم في العالم لهذا التطبيق . ويستخدمه أشخاص في مختلف انحاء العالم.

في الحقيقة لا يمكنك معرفة إذا تم إختراق حسابك بشكل مباشر. ولكن يوجد بعض العلامات التي تساعدك على تخميين ذلك والقيام بالإجراءات المناسبة للتعامل مع هذا الظرف. سنقوم بتلخيص هذه العلامات في الأجزاء القادمة من هذه المقالة. وبناء على حالة التطبيق لديك والهاتف معاً يمكنك أن تحدد فيما إذا كان الجهاز الخاص بك مخترق فعلاً أم لا.

1- زيادة إستهلاك الانترنت.

تعتمد البرمجيات الخبيثة في مراقبة الأجهزة على إستهلاك الانترنت. تقوم هذه البرمجيات بحفظ المعلومات ثم إرسالها الى جهة المخترق من خلال إتصال الانترنت الخاص بك. هذا الامر سيؤدي الى زيادة إستخدام الانترنت لديك, وفي الكثير من الأوقات سيؤدي الى إبطاء سرعة الانترنت لديك. تواجد هاذين الآمرين بشكل مفاجئ ومبالغ فيه أمر يثير الشكوك. بالتالي يجب أن تضعهما في الحسبان وتقوم برؤية العلامات الآخرى.

2- سلوكيات الهاتف الغريبة.

لمعرفة فيما إذا تم إختراق الواتس اب أم لا, يجب عليك أن تراعي العلامة الآتية. يقوم المخترق في العادة بتثبيت تطبيقات وبرميجات, تقوم هذه البرمجيات بتسجيل كلمات السر والمعلومات الخاصة بك. وهي برمجيات بسيطة غير ملاحظة على أي حال. ولكن الضرر منها كبير جداً. لكن بالمقابل هذه التطبيقات قد تظهر علامات تدل عليها.

يتم معرفة هذه البرمجيات بالعادة من خلال برامج مكافحة الفيروسات, لذلك من المحبب أن تقوم بفحص أمني لهاتفك من الحين الى الاخر. ومن جهة أخرى, إذا أصبح الهاتف الخاص بك يتصرف بطريقة غريبة, مثلاً يقوم بتشغيل الشاشة وإطفائها على نحو غريب دون تدخل منك. قد تكون هذه علامة بارزة على إختراق الهاتف الخاص بك , إليك بعض العلامات الآخرى التي قد تشير الى إختراق الهاتف الخاص بك:

  • فتح وإغلاق التطبيقات بشكل تلقائي.
  • تشغيل أو إيقاف الهاتف بشكل غير متوقع.
  • شاشة الهاتف تغلق وتفتح بشكل مفاجئ.
  • كتابة بعض الكلامة بشكل تلقائي من خلال الكيبورد على هاتفك.

3 – رسائل ومجموعات غير معروفة.

علامة أخرى تدلك على معرفة فيما إذا كان الواتس اب  الخاص بك مخترق. من خلال المحادثات الغربية او المفاجئة والجروبات الغير معروفة والغريبة بالنسبة لك. هذه علامة قوية جداً وملاحظة تدل على ان الواتس اب الخاص بك مخترق بالفعل. وجود هذه العلامة لوحدها تجربك على إتخاذ الإجراءات السريعة في سبيل حماية الجهاز الخاص بك. يمكنك أن تكتشف الأمر بسرعة من خلال الارقام الغير معروفة, وجودك في جروب لا تعرف أي عضو من أعضاءه . او حتى من خلال وجود محادثات مع أشخاص تعرفهم لكن انت لا تذكر أنك قمت بها.

4- التفريغ المفاجئ لبطارية الهاتف.

تحتاج تطبيقات المراقبة وسحب كلمات المرور الى الطاقة لتستمر في العمل طول فترة تشغيل الجهاز. تستمد هذه الطاقة من خلال بطارية الهاتف المحمول. بالتالي إذا كانت هذه التطبيقات حقاً موجودة على الهاتف الخاصة بك . سوف تلاحظ وبشكل مفاجئ تغييرات ملحوظة على بطارية وشحن الهاتف الخاص بك.


شاهد أيضاً: أفضل 3 تطبيقات و برامج تعطيك رقم امريكي مجاني للواتس اب 2022.


ماذا أفعل عند معرفة ان الواتس اب مخترق؟

الآن كلنا أصبحنا نعلم العلامات التي تدل على أن الواتس اب الخاص بنا مخترق, وأصبحنا نعرف كيفية تحديد فيما إذا كان الواتس اب الخاصة بنا مخترق أم لا. من المهم جداً معرفة طرق المخترقين لتعرف كيف تتعامل معهم. وإليك بعض الطرق لحماية الواتس اب الخاص بك من الاختراق.

قم بتسجيل الخروج من جميع الأجهزة المرتبطة بحساب الواتس اب. ولا تقلق بمجرد أنك تملك شريحة الهاتف يمكنك إعادة الدخول مرة اخرى. ولكن في المقابل سوف تضمن تسجيل الخروج من حساب المخترق. وكيفية القيام بهذه الخطوات دفعة واحدة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق الواتس اب .
  2. توجه الى خانة الإعدادت .
  3. اضغط على خيار الأجهزة المرتبطة.
  4. سجل الخروج من كل الأجهزة التي تعرفها والتي لا تعرفها.

وهذه بعض الخطوات الضروروية للمحافظة على أمان الحساب في المرات القادمة. بحيث تحمي حسابك في الواتس اب من الإختراق بشكل إستباقي.

  • قم بتفعيل التحقق الثنائي.
  • لا تقم بمشاركة رقم الهاتف الخاص بك مع الغرباء.
  • لا تستخدم شبكات الوايفاي المجانية او المجهولة.
  • لا تقم بتحميل التطبيقات من جهات غير معروفة.
  • قد يصلك في بعض الحالات رسالة SMS مع رمز تفعيل . هذه محاولة للدخول الى الواتس اب الخاص بك لا تشارك هذا الرمز مع أحد.

شاهد أيضاً : افضل 5 تطبيقات عمل ملصقات واتس اب للاندرويد | استكرات واتساب .


كيف يقوم المخترق بإختراق الواتساب ؟

لا يحتاج المخترق او المتجسس الحصول على الحساب الخاص بك مع القدرة على ذلك , يكفيه قدرته على الولوج الى المحادثات الخاصة بك وقدرته على سحب المقاطع والصور , وكل هذا وانت تستخدم تطبيق الواتساب بشكل طبيعي معتقداً أن ما تتكلم به لا يعرفه الا انت والشخص الآخر , ومن الطرق المتبعه في إختراق الواتس آب لتتجنبها و حماية الواتس اب من عمليات الإختراق ومراقبة المحادثات ومنع التجسس على الواتساب :

الثغرات البرمجية في تطبيق WhatsApp.
إختراق تطبيق WhatsApp عن طريق سرقة رمز التحقق.
سرقة بيانات من هاتفك.
تثبيت نسخة معدلة من التطبيق.
تحويل المكالمات.


شاهد أيضاً: اسهل طريقة لتشغيل رقمين واتساب على جهاز واحد للايفون والأندرويد.


الأسئلة الأكثر تكرارً FAQ.

كيف اعرف ان الواتس الخاص بي مراقب في الايفون؟

في الحقيقة يبدو أن الأيفون نظام قوي ومحمي بشكل جيد. ولكن إختراق حسابك في الواتس اب وارد جداً. لمعرفة فيما إذا كان الحساب الخاص بك قد تعرض للاختراق يجب أن تقوم بمراقبة سلوك الجهاز. في حال ظهرت هذه العلامات فأعلم أن الواتس اب الخاص بك تم إختراقه:

  • زيادة إستهلاك الانترنت.
  • سلوكيات الهاتف الغريبة.
  • رسائل ومجموعات غير معروفة.
  • التفريغ المفاجئ لبطارية الهاتف.

كيف أعرف من يراقب آخر ظهور لي؟

كميزية رسمية فإن شركة الواتس اب لا تطرح هذه الميزة أبداً. ولكن يوجد العديد من تطبيقات الطرف الثالث التي تضع هذه الميزة في تطبيق الواتس اب. لكن يجب أن تعلم أن مثل هذه التطبيقات غير محببة لعدة أسباب, منها أن الواتس اب الخاص بك قد يكون عرضة للاختراق بالإضافة ان رقم الهاتف الخاص بك قد يتعرض للحظر من شركة الواتس اب لإستخدام هذه الميزة.

كيف اعرف ان جهازي فيه تجسس؟

في حال تعرض الهاتف الخاص بك للإختراق سيظهر عليه الكثير من العلامات التي يمكنك تمزيها. بمجرد رؤيك لاحد هذه العلامات يجب أن تشك بتعرض هاتفك للاختراق:

  • ارتفاع في درجة حرارة الهاتف .
  • إعادة تشغيل الهاتف بشكل تلقائياً.
  • سماع أصوات غريبة عند إجراء المكالمات.
  • النزول السريع في عمر البطارية.
  • نقصان في أداء الهاتف بشكل مفاجئ.
  • فتح رسائل لم تقوم بفتحها.
  • ارتفاع معدل استهلاك بيانات المحمول وشبكة الإنترنت.
  • تثبيت تطبيقات جديدة وغريبة على الجوال.

من يراقبني على الواتس اب؟

تدعي بعض التطبيقات ان لديها القدرة على معرفة الأشخاص الذين يراقبونك من خلال الواتس اب, في الحقيقة هذا الامر مجرد خيال وبعيد كل البعد عن الحقيقة التي تقول أن تطبيق الواتس اب لا يوفر هذه الميزة, بعض تطبيقات الواتس اب المعدّلة توفر هذه الميزة ولكن لا ننصح بإستخدامها لإمكانية حظر الرقم الخاص بك من إستخدام الواتساب.


شاهد أيضاً: طريقة عمل استكرات واتس اب (ملصقات) للواتساب مجاناً للايفون والاندرويد .


الخاتمة.

درهم وقاية خير من قنطار علاج. يمكنك من خلال إتخاذ بعض الأجراءات حماية الواتس اب الخاص بك من الختراق والمراقبة. بعد قراءتك لهذه المقالة لا بد أنك أصبحت تعرف ما هذه الاجراءات. الأهم من المعرفة هو تطبيقها على أرض الواقع لتحمي الواتس اب الخاص بك.

مصادر:

الحسابات المسروقة- شركة الواتس اب.

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى