منوعات

أبرز المعالم المعمارية في العالم

بين الأماكن السياحية، والدينية، والثقافية، وحتى السياسية، تحتل العديد من المباني صفات العالمية وتستقبل ملايين الزوار، والحقيقة أن جميعها تستحق الزيارة، فالهندسة المعمارية جعلتها أشبه باللوحات الفنية التي لا يمل النظر إليها. فما هي أبرز المعالم المعمارية في العالم؟

أبرز المعالم المعمارية عالمياً:

  • معبد لا ساغرادا فاميليا – إسبانيا: صممه المهندي المعماري، فرانسيسكو دي باولا ديل فيلار، لم يكن المقصود منه في الأصل أن يكون كاتدرائية بأبراجه الشهيرة. إذ يعد من أكثر المباني المعمارية شهرة في العالم وشهادة على الطراز المعماري الفريد.
    تم بناؤه عام 1882، ولكن الحرب الأهلية الإسبانية دمرت الكثير من أجزائه، وقد استغرقت محاولة تجميع أجزائه الكثير من الوقت. إلاّ أن من المقرر اكتماله بحلول عام 2026، ليكون قد قُضي بذلك قرن كامل على وفاة غاودي المعماري الذي تولى بناؤه.
  • برج خليفة – دبي: من المؤكد بأن شهرة ناطحة السحاب العملاقة هذه وصلت العالمية، كيف لا وبرج خليفة أطول برج في العالم وأطول مبنى في العالم، بارتفاع يبلغ 828.9 متراً.
    يتكون برج خليفة من 160 طابقًا، شُيّد عام 2004 وافتتحت أبوابه عام 2010. وقد نفّذ تصميمه مكتب شيكاغو لشركة الهندسة المعمارية والهندسة الأمريكية Skidmore وOwings وMerril LLP.
  • مسجد آيا صوفيا- إسطنبول: تم بناؤه ككنيسة أرثوذكسية يونانية من العام 537 إلى 1453، ثم أصبح كاتدرائية رومانية كاثوليكية في الفترة الواقعة ما بين عام 1204 إلى عام 1261، وأصبح بعد ذلك مسجداً من عام 1453 إلى عام 1931، بعد ذلك بأربع سنوات، أصبح المسجد متحفاً لغاية العام 2020، إلاّ أنه أُعيد افتتاحه مرةً أخرى ليصبح مسجداً لغاية هذه اللحظة. ويعد آيا صوفيا مثالاً رائعاً على التصميم التاريخي والثقافي والديني في تركيا، كما يستقبل ملايين السياح سنوياً.
  • برجا بتروناس التوأمان – كوالالمبور: يتكون هذان البرجان من 88 طابقاً بارتفاع 451.9 متراً في العاصمة الماليزية، كوالالمبور، وهما من تصميم المهندس المعماري البصيرة سيزار بيلي، اكتُمل بناؤهما عام 1996، يحظى هذان التوأمان بمشهرة عالمية، ويحمل تصميمهما شكل حرف (M) كرمز لدولة ماليزيا وعظمة تطلعاتها وطموحها.
  • برج بيزا – إيطاليا: يمتاز برج بيزا ببنائه بشكل مائل، وهو أحد أشهر المباني المعمارية في العصور الوسطى. استغرق بناؤه أكثر من 200 عام نتيجة الحروب، يعزى السبب في ميلان برج بيزا إلى رخاوة وهبوط التربة المبني عليها، يبلغ ارتفاعه 56.2 مترًا ويقد!ر وزنه بـ 14.500 طن.
    ومن الجدير بالذكر أن الميلان ظهر بالمبنى في المراحل الأولى من بنائه، وقد حاول المعماريون تغيير مركز ثقل البرج لتعديل الميلان، إلاّ أنه لم يحالفهم الحظ، وما زالت المحاولات تجري.
  • البرج الأيقوني – مصر: وهوأطول برج في إفريقيا، يقع على بعد 45 كيلومتراً شرق نهر النيل ووسط مدينة القاهرة.
    يبلغ ارتفاعه 385 متراً، ويطلق عليه اسم البرج الإداري، نسبةً إلى العاصمة الإدارية الجدية لمصر. تم بناؤه على مساحة واسعة من حيث المساحة والارتفاع، ويتكون من 40 طابقاً.
  • تاج محل – الهند: بُني ضريح تاج محل من عام 1631 إلى عام 1653، بناه الملك شاه جيهان من الرخام الأبيض، ليكون ضريحاً لزوجته ممتاز محل كتخليدٍ لذكراها، وقد صُنّف كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. صممه مجموعة من المهندسين، وقد تمت تغطيته بالمرمر الأبيض، يوجد في كل زاوية من زواياه مئذنة يبلغ ارتفاعها 37 متراً. يتوسط الضريح مصطبة هذا المبنى بشكل هندسي رباعي مرتفع، وعلى جانب ضريح ممتاز محل يوجد ضريح زوجها، وكلاهما مزخرفان بنقوش كتابية فائقة الجمال.
  • دار الأوبرا – سيدني: صممت دار الأوبرا من قبل المهندس المعماري الدنماركي جورن أوتزون، على شكل شراع، وهي عبارة عن مجمع للفنون المتعددة والمتنوعة. يقُام فيها سنوياً أكثر من 1500 عرض ومعرض، وتستقبل ما يقارب 1.2 مليون شخص، وأكثر من سبعة ملايين زائر سنوياً، كما تم إدراج هذا المبنى كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو أيضاً.
  • مبنى الكولوسيوم – روما: يقع هذا المبنى المعماري العريق الذي تم تشييده من الخرسانة والحجارة، وسط مدينة روما الإيطالية، بُني في عهد الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول فيما بين عامي 70 و72، وتم الانتهاء منه بشكل أساسي عام 80. يعتبر مدرج الكولوسيوم، أكبر مدرج في العالم، كما حملت قطعة الخمس سنتات الإيطالية صورته.
  • معبد لوتس – الهند: يقع هذا المعبد المصنوع من الرخام الأبيض، في نيودلهي، ويشبه شكله بتلات زهرة اللوتس. يضم المعبد 27 طابقاً وقاعة مركزية بارتفاع 40 متراً، تبلغ طاقتها الاستيعابية 2500 شخص.
    تم الاكتمال من بنائه عام 1986، وهو يستقبل أكثر من 100 مليون شخص سنوياً.
  • كاتدرائية القديس باسيل – موسكو: تم بناؤها بين عام 1555 و1561 بأمر من إيفان الرهيب، وذلك لإحياء ذكرى الاستيلاء على أستراخان وكازان، وظلت الكاتدرائية تصنف كأطول مبنى في المدينة، إلى أن تم تشييد برج إيفان ذا جريت بيل عام 1600. صممت بشكل فريد بالنسبة لفن العمارة في روسي، فقد بنيت على شكل لهب متصاعد.
  • البتراء – الأردن: وتعرف بالمدينة الوردية نسبة لصخورها ذات اللون الوردي، توّجت عام كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة. ويعتبر تصميمها مميزاً لكون المدينة منحوتة بالصخر وهذا ما جعلها قادرة على مقاوم العوامل الطبيعية المختلفة التي قد تتعرض لها.
    بُنيت البتراء الواقعة جنوب الأردن من قبل العرب الأنباط، لتكون حلقة وصل بين شبة الجزيرة العربية جنوباً وبلاد الشام شمالاً وحتى أقصى بلاد الصين ثم إلى قلب أوروبا عن طريق تجارة السيق. وتعد مدينة البتراء أكثر المدن الأردنية جذباً للسياح من كافة أنحاء العالم.
  • برج إيفل – فرنسا: تعود أصل تسمية برج إيفل للمهندس الذي كان مسؤولاً عن تصميمه وبنائه، غوستاف إيفل. إذ تم تشييد البرج بين عامي 1887 و1889 باستخدام الحديد، يبلغ ارتفاعه 324 متراً، وهو أطول مبنى في العاصمة الفرنسية باريس.
    تم الانتهاء من بنائه في مدة لا تصل العامين، وهو أمر يعتبر انجازاً عند النظر إلى الإمكانيات المتواضعة في تلك الفترة ومدى الدقة والضخامة التي وصل إليها البرج. احتل برج إيفل لقب أطول مبنى في العالم لمدة 41 عاماً.
  • أنغكور وات – كمبوديا: أكبر نصب تذكاريَ ديني، شُيّد في القرن الثاني عشر على مدى ثلاثة عقود من قبل ملك إمبراطورية الخمير، يقع شمال غرب كمبوديا. خصص هذا المبنى في الأصل للإله الهندوسي، وتحول تدريجياً إلى معبد بوذي وهو مركز جذب لملايين الزوار سنوياً.
  • مركز حيدر علييف – أذربيجان: صمم هذا المركز، في العام 2007 من قبل المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد، وافتتح في عام 2012. اُعتبر هذا المبنى بسبب تصميمه العصري الفريد، من أفضل الأمثلة لتصاميم المستقبل، وقد حاز على جائزة التصميم من متحف التصميم عام 2014، لتكون بذلك زها حديد أول امرأة تفوز بالجائزة الأولى لهذه المسابقة.
  • قصر وستمنستر- بريطانيا: ويشار إليه باسم مجلس البرلمان، يقع على الضفة الشمالية لنهر التايمز، ويضم مجلس العموم ومجلس اللوردات، واللذان يمثلان برلمان المملكة المتحدة.
    صمم من قبل المهندسين المعماريين تشارلز باري وأوغسطس بوجين، وتم تشييده بين عامي 1840 و1870. وأكثر معالمه شهرة هو برج إليزابيث والذي يضم ساعة بيغ بن.
  • الأهرامات – مصر: في محافظة الجيزة بمصر، تقع الأهرام التي بنيت لتكون مقابر للفراعنة. تعتبر أهرامات مصر أقدم وأكبر الأهرامات في العالم، وقد حازت على لقب بين عجائب الدنيا السبع. تعدّ الأهرامات من روائع العمار في العالم وذلك لما تمتاز به من كبر في الحجم والتصميم الغريب والمنفرد. وقد تم بناؤها في الفترة الواقعة بين 2500 – 2600 قبل الميلاد، وما زالت إلى يومنا الحاضر نقطة جذب للسياح من كافة أنحاء العالم.

 

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى