تطبيقات ايفون واندرويدتطبيقات أندرويدتطبيقات ايفون

أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة للمبتدئين عربية وأجنبية مجاناً

تطبيقات تعلم البرمجة للمبتدئين للايفون والاندرويد

قائمة محتويات هذه المقالة عرض

كلنا نفكر او فكرنا بالعمل على الانترنت والوصول الى الحرية المالية بعيداً عن روتين الوظيفة القاتل , ومن منا لم يقم بتصفح المجالات المتاحة للعمل عبر الانترنت وقرر في يوم من الأيام الدخول في أحد هذه المجالات ولعل من ابرز المجالات المتاحة للربح والعمل عبر الانترنت هو مجال البرمجة سواء برمجة التطبيقات أو برمجة المواقع الالكترونية بمختلف انواعها  او حتى مجالات أمن المعلومات . , وقد فكر بعضنا في تعلم لغات برمجية ليصبح مبرمج , وذلك لانه ربما علم او سمع عن المدخولات الكبيرة التي يتلقاها المبرمجون في مختلف أنحاء العالم وحتى في البلاد العربية من خلال برمجة التطبيقات او المواقع. في مقالة اليوم سوف نتعرف على افضل التطبيقات لتعلم البرمجة في العالم .

من الممكن اننا قد وصلنا في نهاية هذا الأمر الى القرار التالي ” أريد أن أصبح مبرمج ” ولكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف ؟ وما الآلية والطريقة الصحيحة لكي تصبح مبرمجاً ؟ ما هي اللغات التي سوف أتعلمها ؟ وما هو المجال الذي سوف أدخله ؟ ومن أين سوف أبدأ بتعلم لغات البرمجة ؟ , لا بد قبل أن نقوم بالإجابة عن كل هذه الاسئلة ووضع خطة مناسبة وواضحة لبدء التعلم من دون تخبط و إضاعة للوقت والمال احياناً فعلى سبيل المثال البعض منا مرة يريد أن يتعلم البايثون ومرة أخرى يريد أن يتعلم c++ ومرة لغة الجافا ويتخبط هنا وهناك دون الوصول الى نتيجة واضحة , ومرة أخرى يريد تصميم موقع ومرة أخرى يريد برمجة تطبيق , في هذه الحالة أضمن لك أنك لن تصل الى نتيجة وإذا وصلت ستصل متأخراً فبدلاً من أي يأخذ منك إتقان لغة معينة بعض الشهور ستحتاج الى سنوات وقد لا تصل لهذه المرحلة بالاساس في حال بقيت على نفس التخبط .

فقبل أن نقوم في هذا المقال بطرح افضل التطبيقات التي سوف تساعدك على تعلم البرمجة لا بد لنا أن نقوم بمساعدتك من خلال طرح بعض النصائح والتي ستكون نصائح مفيدة وعلى وجه الخصوص اذا كنت مبتدئ ولم تبدء بعد في عالم البرمجة فستكون هذه المقالة في الوقت المناسب لك بإذن الله عز وجل .

 

شاهد أيضاً : أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة للمبتدئين عربية وأجنبية مجاناً

 

أولاً : نصائح قبل الدخول في عالم البرمجة .

 

1- لا تشتت نفسك : صمم لنفسك خطة وهدف ولا تترك هذا الهدف حتى تصل اليه ولا تنتقل الى غيره بصورة عشوائية بصدق لدي تجربة سيئة مع هذه النصيحة بشكل خاص في بداية دخولي الى عالم الانترنت والعمل عليه والربح منه , فكنت متخبطاً ومشتتاً  في بداية الأمر وما زلت أعاني حتى هذا اليوم من النتائج المترتبة للتشتش والتخبط الذي بدأ معي , فأنا في بداية رحلتي في عالم العمل على الانترنت دخلت عالم التدوين وقبل أن أصل لما كنت أطمح اليه في هذا المجال أنتقلت الى اليوتيوب وقبل الوصول الى درجة جيدة في اليوتيوب وقناة كبيرة ومحتوى ممتاز انتقلت الى مجالات POD ( الطباعة حسب الطلب ) المختلفة ومن ثم بدأت بال KDP ومنصات العمل الحر والكثير الكثير من المجالات التي دخلتها او حاولت دخولها  .

من خلال تجبرتي خرجت بنتيجة أني لو بدأت بالتركيز في مجال معين مع بداية دخول لأول مجال وفق خطة مدروسة لوصلت بحلول اليوم لمرحلة متقدمة في عدة مجالات بدلاً من البقاء في نصف الطريق في أكثر هذه المجالات أو تركها من الأساس دون الوصول الى الغاية المرجوة ودون تحقيق اي عائد قوي وفعلي , وهذا الأمر ينطبق على تعلم البرمجة وخاصة اذا ما زلت في بداية الطريق وتريد البدء بالتعلم , لا تقم بالدخول في أكثر من أمر ولا تفتح على نفسك أكثر من جبهة في وقت واحد , كل ما عليك القيام به لتعلم البرمجة التركيز على أمر واحد في كل مرة ثم إتقانه وحتى الوصول الى الاحتراف في هذه الجزئية يمكنك بعدها الانتقال الى المرحلة التالية , وستجد نفسك بعد شهور قليلة وصلت الى مراحل متقدمة بإذن الله عز وجل .

 

شاهد أيضاً : أفضل 10 مواقع بيع الصور على الانترنت للمصورين المبتدئين والمحترفين مجاناً

 

2 – التعلم يحتاج أن تكون صبوراً : في كال مجال وفي كل عمل تريد الدخول اليه لا بد من الصبر ثم الصبر فهي قاعدة عامة شاملة , فكم من انسان حاول دخول عالم البرمجة وتصميم المواقع و التطبيقات ولكن مع أول مشكلة لم يتمكن من حلها ترك هذا المجال للابد ولم يعد اليه ؟ أجزم أن 90% ممن حاول الدخول في هذا المجال مع أول مشكلة حدثت له أستسلم وترك عالم البرمجة وربما أي شيء متعلق بالحاسوب وبالربح من الانترنت لعدم وجود الصبر لديه.

ما نطلبه منك هو الصبر وإمتلاك مهارة حل المشاكل , والبرمجة في حد ذاتها مبنية على هذه المهارة , نسمي هذا النوع  من التعلم بالتعلم من خلال حل المشاكل فلربما تتعلم عشرات الأمور الجديدة في سبيل حل مشكلة واحدة ولو أن هذه المشكلة لم تحصل لك لما تعلمت هذه المهارات ولما وصلت الى هذه المستوى , فالمشاكل جزء من التعلم والصبر عليها هو أساس التعلم والوصول الى مراحل متقدمة بكل تأكيد وعدم الصبر والاعتماد على الغير يبقيك مكانك .

أحيانا بعض المشاكل تستطيع حلها بكل سهولة من خلال دفع مبلغ 5$ لأحد المستقليين على مواقع بيع الخدمات المصغرى مثل خمسات بالمقابل قد تقوم أنت بحل المشكلة خلال ايام طويلة ووقت طويل من البحث لكن اذا ما قمنا بمقارنة الفائدة في كلتا الحالتين لوجدنا أن الاعتماد على النفس هو استثمار في النفس وهو تعليم طويل الأمد ففي المرات القادمة ستقوم بحل المشكلة خلال دقائق ودون دفع المال وبالإضافة الى قدرتك على حل مشاكل أخرى عن طريق المهارات التي اكتسبتها من البحث , وهذا خلاف فيما إذا قمت بإلاعتماد على مستقل من البداية ففي كل مرة تحصل لك مشكلة سوف تكون مضطراً للعودة والدفع له من جديد .

3- التعلم أولاً ثم الربح : البعض يعتقد أنه بعد تعب لعدة أيام أو بعض الشهور سيحصد ثمار هذا التعب من خلال الحصول على الآف الدولارات بكل هذه البساطة والسهولة , وهذا الأمر خطأ وخطأ كبير قد يعني نهاية الأمر بالنسبة لنا اذا ما كنا نفكر بنفس هذه الطريقة , فقد تحتاج الى شهور كثيرة وربما سنوات لتصل للإحتراف وللتتمكن من الحصول على مشاريع كبيرة تدر عليك الآف الدولارات بشكل مستمر فتكون وقتها دخلت في دائرة الاحتراف والمحترفين .

وفي هذه الحالة أيضاً نسبة كبيرة من الأشخاص الراغبين في تعلم البرمجة يفقدون الأمل من الإستفادة منها ويتركون العمل والتعلم لعدم تحقيقهم الأرباح في الشهور او الأسابيع الاولى من رحلة التعلم نتيجة دخولهم هذه المجالات بحماس زائد ثم خيبة أملهم بعدم تحقيق الأرباح بعد بضعة أيام , ولحل هذه الحالة أجعل الهدف والغاية غير مقرون بالمال والأرباح بالبداية .

4- إستمر دائما في التعلم : مهما كانت المرحلة التي وصلت لها في تعلم البرمجة يجب عليك أن تتعلم دائماً أمورة جديدة ومختلفة في هذا المجال لتكون مواكباً و معاصراً لسرعة التغيرات والتحديثات والتطوارات التي تحدث خلال فترات زمنية قصيرة وفي هذا المجال تحديداً , وكي لا تبقى في الخلف في حال بقيت على ما تعلمته في أول الأمر وهذا الأمر ينطبق على كل مجال موجود على الانترنت فما كان يعمل في الأمس القريب لا يعمل اليوم وما تعلمته قبل سنة قد لا تحتاجه اليوم .

شاهد أيضاً : أفضل 10 منصات و مواقع لتعلم البرمجة للمبتدئين عربية وأجنبية مجاناً

 

ثانياً : احصاءات مهمة لكل مبرمج

 

قبل الدخول في  عالم البرمجة لا بد لك أن تتعرف على هذه الاحصاءات المهمة التي سوف تساعدك وتحفزك لدخول المجال بكل تأكيد  ومصدر هذه الاحصاءات التي سوف نذكرها لكم هو موقع Stackoverflow الشهير وتم المشاركة في هذه الاحصائية من مبرمجين من مختلف التخصصات في عالم البرمجة على النحو التالي :

Full Stack Developers : 51.9%
Back End Developers: 50.0%
Front End Developers: 32.8%
Desktop Developers: 21.3%
Mobile Developers: 18.1%

وجاءت الاحصاءات في مجالات مختلفة واسئلة متنوعة على النحو التالي :

1- أهم اللغات البرمجية لعام 2019

JavaScript 67.8%
HTML/CSS 63.5%
SQL 54.4%
Python 41.7%
Java 41.1%
Bash/Shell/PowerShell 36.6%
C# 31.0%
PHP 26.4%
C++ 23.5%
TypeScript 21.2%
C 20.6%
Ruby 8.4%
Go 8.2%
Assembly 6.7%
Swift 6.6%
Kotlin 6.4%
R 5.8%
VBA 5.5%
Objective-C 4.8%
Scala 3.8%
Rust 3.2%
Dart 1.9%
Elixir 1.4%
Clojure 1.4%
WebAssembly 1.2%

 

2- متى كانت كتابة اول سطر برمجي لك ( العمر )

كم كان عمر المبرمج عندما كتب أول سطر برمجي في حياته ؟ هذا القسم مثير للاهتمام لدرجة كبيرة فأغلب المشاركين كانوا صغار في العمر نسبياً , فنجد أن معظم الأرقام المرتفعة تكون للمبرمجين ما بين الفئات العمرية 12 و 19 سنة
من 14 الى 15 سنة نسبة 19.6%
من 16 الى 17 سنة نسبة 16.6%
من 12 الى 13 سنة نسبة 16.1%
من 18 الى 19 سنة نسبة 14.3%

 

3- كيف  تعلم أغلب المبرمجين البرمجة ؟

تعليم ذاتي بدون الحصول على دورات رسمية (مثال : يوتيوب) : 85.5%
تعليم ذاتي عن طريق الدورات الموجودة على الانترنت (مثال : يوديمي) : 60.1%
المشاركة في المشاريع مفتوحة المصدر : 41.0%
الحصول على دورة تعليمية خلال العمل : 39.2%
المشاركة في مسابقات : 26.0%

 

4-كم تبلغ نسبة الإناث والذكور من المبرمجين

كما كان متوقعاً بلغت نسبة المبرمجين الذكور 91.7% وفي المقابل كانت نسبة المبرمجين من الإناث 7.9% , ونسبة 1.2% لم يصرحوا عن جنسهم , ومن المتوقع نمو عدد المبرمجين الاناث بنسبة كبيرة في الأعوام القادمة .

 

5-ما هي أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المبرمجون

Reddit ريديت 17.0%
YouTube يوتيوب 16.4%
WhatsApp واتساب 15.8%
Facebook فيس بوك 15.6%
Twitter تويتر 13.5%
Instagram انستقرام 7.4%
I don’t use social media لا يستخدم مواقع التواصل 6.6%
LinkedIn لينكد ان 5.3%
WeChat 微信 وي شات 0.8%
Snapchat سناب شات 0.7%
VK ВКонта́кте في كي 0.7%
Weibo 新浪微博 ويبو 0.1%

 

شاهد أيضاً : أفضل 10 منصات و مواقع لتعلم البرمجة للمبتدئين عربية وأجنبية مجاناً

 

6- ما هي اللغات البرمجية صاحبة أعلى أجر

وفي مجموعة من الإحصاءات الأخرى التي قامت بها شركة HackerRank مع أكثر من 116 ألف مهندس برمجيات لمعرفة اللغات ذات أعلى راتب ودخل سنوياً , وجاءات الاحصاءات على النحو التالي :

– لغة “سي++” : متوسط ​​راتب قدره 55 ألفا و363 دولارا
– لغة جافا سكريبت : متوسط راتب قدره 55 ألفا و690 دولارا
– لغة بايثون : متوسط راتب قدره 56 ألفا و671 دولارا
– لغة تايب سكريبت : متوسط راتب قدرة 57 ألفا و433 دولارا
– لغة كوتلن : متوسط ​​راتب عالمي قدره 58 ألفا و196 دولارا
– لغة سي شارب (#C) : متوسط ​​راتب عالمي قدره 58 ألفا و469 دولارا
– لغة برولوغ : متوسط راتب عالمي قدره 60 ألفا و648 دولارا
– لغة آر (R) : متوسط راتب قدره 61 ألفا و629 دولارا
– لغة باسكال : متوسط راتب قدره بـ62 ألفا و774 دولارا
– لغة سويفت : متسوط راتب قدره 65 ألفا و171 دولارا
– لغة أوبجيكتف – سي : متوسط راتب قدره 69 ألفا و766 دولارا
– لغة روبي : متوسط راتب قدره 72 ألفا و146
– لغة غو : متوسط راتب قدره 72 ألفا و691 دولارا
– لغة سكالا : متوسط راتب قدره 77 ألفا و159 دولارا
– لغة بيرل : متوسط راتب قدره 84 ألفا و25 دولارا

ثالثاً : أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة للايفون والاندرويد

من أجل أن تتعلم البرمجة لا بد لك أن تبدأ بصورة صحيحة , ويكون ذلك بواسطة إختيار طريقة صحيحة للتعلم والوصول الى المعلومات الصحيحة المتخصصة بعلم البرمجة في هذه القائمة سوف نسرد لكم أهم 10 تطبيقات لتعلم البرمجة عربية وأجنبية للمبتدئين .

1- تطبيق Programming Hub لتعلم البرمجة .

programming,programming hub,programming with mosh,learn programming,programming on ipad pro,programming hub free courses,r programming,c programming,ai programming,programming hub app,programming tool,programming hub review,programming hub ios app,programming on ipad,programming hub android,ipad pro programming,kurdish programming,types of programming,language programming,programming language,programming tutorial,computer programming

يعتبر من أشهر التطبيقات التي سوف تساعدك على تعلم البرمجة , ويعتمد هذا التطبيق على أسلوب ذكي لتعلم البرمجة والمواضيع الفنية الأخرى , حيث يقسم التطبيق المحتوى الخاص به الى عدة دورات كل دورة يعرض بها الدروس على شكل قصص , ويتميز ها التطبيق بالمسابقات التي تقيس فهمك للدروس بعد كل قسم , يحتوي التطبيق على دورات تدريبية قوية تشمل على سبيل المثال لا الحصر Java , javaScript , Python , C++ , Scala , Julia  والمزيد المزيد .

من خلال هذا التطبيق الرائع ستتمكن أيضاً من الوصول الى كورسات المتعلقة بالاختراق الاخلاقي , وتطوير التطبيقات , والذكاء الاصطناعي وتصميم المواد , والحوسبة المتطورة , بالإضافة الى التسويق الرقمي والأمور المتعلقة بتحسين محركات البحث SEO , بالإضافة الى الكثير من المميزات الرائعة التي تجعل تعلم البرمجة من خلال هذه التطبيق رائعة وسهلة .

تحميل تطبيق Programming Hub للايفون 

تحميل تطبيق Programming Hub للاندرويد

 

2- تطبيق Enki لتعلم البرمجة للمبتدئين

تطبيق anki,تطبيق ankidroid,تطبيق انكي,تطبيقات,شرح برنامج anki,افضل تطبيقات الاندرويد,شرح برنامج ankidroid,تطبيقات اندرويد,شرح برنامج anki للاندرويد,تطبيق bee,افضل تطبيقات اندرويد,تطبيق آنكي,افضل تطبيقات للموبايل,تطبيقات اندرويد مفيدة,تطبيق للتعلم,افضل تطبيقات اندرويد 2020,افضل تطبيقات الاندرويد 2020,افضل تطبيقات للاندرويد 2020,تطبيق فلاش كارد,تعلم تطبيقات,أفضل تطبيق للأنمي,تصميم تطبيقات,شرح,تطبيق تعلم البرمجة,تطبيقات للايفون

هذا التطبيق الرائع والمفضل لدى الكثير لتعلم البرمجة يقدم مجموعة واسعة من دورات تعلم البرمجة الرائعة والاحترافية والمناسبة لجميع المستويات , بواسطة تطبيق Enki يمكنك تعلم لغات كثير ومتنوعة وعلى سبيل المثال لغة Python و javaScript بالإضافة الى جداول البيانات و Airtable .

تطبيق يحتوي على واجهة مميزة وسهلة وتساعدك في الدخول بعالم البرمجة بشكل ممنهج وواضح , بالإضافة الى إحتواء التطبيق على محتوى كثير وكبير بشكل مجاني , ولكن إذا كنت مهتماً بتعلم البرمجة فأنصحك بالاشتراك بالخطة المدفوعة والتي تقدم محتوى أكبر وأعمق بكل تأكيد وبتكلفة بسيطة جداً تصل الى 7.99 $ شهرياً .

تحميل تطبيق Enki  للاندرويد

تحميل تطبيق Enki  للIOS

3 – تطبيق Grasshopper لتعلم البرمجة

grasshopper,grasshopper tutorial,grasshoppers,شرح تطبيقات جوجل,شرح,grasshopper vs,(grasshopper,grasshopper pet,grasshopper pie,the grasshopper,grasshopper apk,grasshoper,rhino grasshopper,giant grasshopper,grasshopper facts,ant and grasshopper,grasshopper recepies,eating grasshoppers,types of grasshoppers,grasshopper and the ants,ما هو برنامج grasshopper,شرح الجراسهوبر,تطبيق,cooking grasshoppers in vietnam,تطبيقات,تطبيقات جوجل

العديد من المبرمجين أو الأشخاص الراغبين بتعلم البرمجة يصنفون هذا التطبيق كأحد أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة , وربما يعود السبب الى أن هذا التطبيق تم تطويره من خلال فريق Code with Google , والتي تعد من أقضل الطرق التي يمكنك الوصول اليها بكل سهولة لتعلم البرمجة وخاصة للمبتدئين  , من خلال هذا التطبيق يتم التركيز بشكل رئيسي على لغة JavaScript , وكما يتميز هذا التطبيق بمحرر أكواد رائع وبسيط مبني على أسلوب السحب والإفلات بالتالي يكون مثالي للاخشاص المبتدئين الراغبين بتعلم البرمجة من البداية وحتى الاحتراف .

التطبيق يتميز بالدروس ذات الوقت القصير والممتعة بنفس الوقت , حيث يمكنك إتمام مشاهدة الدروس في أي وقت مع الواجهة التي تتميز بأنها سهلة الاستخدام , حيث يعمل هذا التطبيق على تعليم أساسيات البرمجة على سبيل المثال الوظائف والمتغيرات والأساليب , يتم منحك مكافأت وشهائد بعد اتمام الدورات الموجودة على هذا التطبيق , والميزة الأفضل في هذا التطبيق أنه مجاني بشكل كامل .

تحميل تطبيق Grasshopper للاندرويد 

تحميل تطبيق Grasshopper لIOS

 

4- تطبيق Code Hub لتعلم البرمجة

xtream codes شرح,code hub,تطبيقات,تطبيق مدفوع,احسن تطبيق vpn,تحميل افضل تطبيق vpn,افضل تطبيق vpn مدفوع,code xtreme,ipfox tv code,افضل تطبيق vpn للايفون,html5 شرح عربي,security code,شرح faucet hub,شرح faucethub,تحميل افضل تطبيق vpn مجاني,أفضل تطبيقات الأسبوع,xtream iptv code,تحميل افضل تطبيق vpn للاندرويد,css3 شرح,تطبيق جديد لسرقة حسابات فري فاير,شرح محفظة faucet hub,xtream iptv codes,html5 شرح,pucharm vs vscode

يصنف هذا التطبيق من أفضل التطبيقات المجانية لتعلم البرمجة بشكل سهل وبسيط , فمن خلال هذا التطبيق الذي يتكون من واجهة بسطية ومميزة تساعدك على تعلم البرمجة لعدة لغات برمجية , هذا التطبيق يحتوي على دورات تساعدك في فهم أساسيات الويب و HTML CSS بالتالي هذا التطبيق جيد ورائع كنقطة انطلاق للمبتدئين .

لعل السلبية الوحيدة الموجودة لهذا التطبيق أن هذا التطبيق موجود فقط على منصة الاندرويد , بالتالي اذا كنت تحمل هاتف يعمل بنظام IOS لم تتمكن من استخدام هذا التطبيق مع الاسف الشديد , وحتى انه تم خذفه من منصة جوجل بلاي المتجر الرسمي للتطبيقات , لكن ما زال يمكنك تحميله من خارج المتجر وسنضع لك رابط لتحميله عبر متجر Aptoide .

تحميل تطبيق Code Hup للاندرويد 

 

شاهد أيضاً : كيفية الربح من بيع الصور على الانترنت للمبتدئين | 100 دولار يومياً

5- تطبيق Mimo لتعلم البرمجة للمبتدئين.

mimo,شرح تطبيق كرام,شرح تطبيق cram,mimo شرح,تطبيقات,تطبيق mimo النسخة المدفوعة مجانا,شرح,تطبيق,تطبيق تعليم البرمجةmimo,تطبيق كرام,mu mimo,mimo app,mimo pdf,mimo apk,dji mimo,تطبيق تعلم البرمجة,mimo review,تطبيق لتعلم البرمجة,mimo pro free,تطبيق مراجعة الكلمات,mimo antanna,mimo app review,تطبيقات تعلم البرمجة,how to use mimo app,افضل تطبيقات الاندرويد,شرح وتحميل برنامج ميمو لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الحاسوب,افضل تطبيقات تعلم البرمجة

من أبرز وأميز تطبيقات تعلم البرمجة , وفكرة التطبيق مقتصرة على تعلم البرمجة عن طريق تراكم الخبرات , فهذا التطبيق يقوم بإعطاءك تدريب بشكل يومي ومستمر ويتراوح فترة التدريب ما بين ال5 د وال 15 د وهذا يجعلك تتعلم بشكل ممتع دون الملل , تطبيق Mimo تطبيق مصمم بمسارات تعليمية متعددة تقوم بالتركيز على ما تريده وما ترغب بفعله من خلال مشروعات العالم الحقيقي , ويحتوي هذا التطبيق على واجهة بسيطة وسلهة وسلسة , مع دروس بسيطة يمكنك تعلمها اثناء التنقل .

ينتهج تطبيق Mimo أسلوب التعلم من خلال التحفيز حيث يقوم بتحفزيك من خلال تقديم جوائز الاستمرار بالتعلم عليه , يحتوي التطبيق على الكثير من الكورسات والتي تشمل العديد من الدورات والمسارات التي قد ترغب بتعلمها وعلى سبيل المثال لا الحصر  , لغة Java , javaScript , Python , C++ , SQL والكثير من اللغات الأخرى .

اذا كنت تنوي استخدام هذا التطبيق بكل بساطة قم بتحميله والتسجيل فيه وتحديد مدة التعلم اليومية التي ترغب بها , وهذا التطبيق يحتوي على نسخة مدفوعة تمكنك من الوصول الى محتوى وكورسات إضافية بإشتراك شهري يقدر ب 9$ فقط وربما تحتاجه في المراحل المتقدمة .

تحميل تطبيق Mimo  للاندرويد 

تحميل تطبيق Mimo  للIOS 

6- تطبيق Khan Academy لتعلم لغات البرمجية .

khan academy,khan academy kids,تطبيق خان اكاديمي,#khan,شرح انجليزي,تربية,nadeem,khan,what is an api call,nadeem al-murshedi,what is an api,faculty of khan,change of state,what is an api key,how isnplasma made,measurement scales,what is an api gateway,scales of measurement,dna (chemical compound),statistics mean median mode,evaporation and condensation,مشروع,email,what is an api and how does it work,median,reading,animals

تطبيق Khan Academy من أشهر التطبيقات على الاطلاق لتعلم البرمجة , وما يميز هذا التطبيق او الاكاديمية بشكل عام أنها تقوم بتعليم البرمجة منذ وقت طويل بالتالي تمتلك خبرات واسعة وكورسات دورات متنوعة في تعليم برمجة المواقع والتطبيقات وأمن المعلومات وغيرها من الكورسات والدورات , من خلال Khan Academy يمكنك الوصول الى عشرات الدورات التدريبية المجانية مثل الدورات المتعلقة باللغات البرمجية Javascript, HTML , CSS ,SQL .

تحميل Khan Academy للاندرويد

تحميل Khan Academy للIOS

 

7- تطبيق Encode لتعلم البرمجة للمبتدئين

شرح,شرح تطبيق,media encoder شرح,encoder,adobe media encoder شرح,شرح برنامج media encoder,optical encoder,absolute encoder,magnetic encoder,encode,incremental encoder,encoder applications,تطبيق aide,bch encode,تطبيق,شرح ascii code,صنع تطبيق بaide,تهكير تطبيق aide,encoder types,shaft encoder,encoder shaft,افضل تطبيق,linear encoder,rotary encoder,encoder feedback,position encoder,media encoder 2020,resistive encoder,inductive encoder

من التطبيقات الرائعة والملائمة جداً للمبتدئين والتي ترتكز في الاساس على لغة JavaScript والتي تعتبر لغة مهمة لكل المبرمجين لتعلمها وتعلم أساسيات البرمجة من خلالها في بادئ الأمر , تطبيق Encode  يحتوي على واجهة تفاعلية سهلة وبسيطة , حيث أنك من خلال هذه الواجهة يمكنك الوصول الى دورات ودروس تعليلمة شاملة ومتعمقة تساعدك على تعلم البرمجة , حيث يبدأ معك تطبيق Encode  ببرنامج تعليمي يشتمل على المهارات الأساسية مما يجعله مرجعاً رائعاً للعودة اليه في أي وقت لتجدد المعلومات  لديك .

وما يميز هذا التطبيق هو بناءه على نظام الدروس القصيرة الرائعة والمسلية حيث يمكنك حفظها والرجوع اليها في اي وقت كافي في حال انشغلت في اي فترة من الفترات .

تحميل تطبيق Encode  للاندرويد 

تحميل تطبيق Encode  للIOS

8-تطبيق Programing hero لتعلم البرمجة للمبتدئين

programming,learn programming,تطبيقات,programming with mosh,شرح جافا,programming hero,programming hero app,شرح,programming hero app review,python programming,kurdish programming,programming tutorial,programming calculator,web programming kurdish,programming hero coding just got fun,java programming kurdish,learn python programming,web programming languages,java programming language,ring programming language,how to start programming?

يعرف هذا التطبيق بلقب الصديق للمبتدئين حيث أن هذا التطبيق يستهدف على وجه الخصوص المبتدئين في البرمجة , فتطبيق Programing hero البسيطة للغاية يساعدك على التعلم من الصفر وفق خطة مرسومة للمبتدئين , فمن خلال تطبيق Programing hero الذي يقوم بتحويل البرمجة الى لعبة تتمكن من خلالها من مواجهة التحديات الصعبة في البرمجة حيث تقوم بصناعة لعبتك الخاصة اثناء التعلم من خلال هذا التطبيق .

من خلال تطبيق Programing hero لن تتمكن من كتابة التعليمات البرمجية الخاصة بك بشكل مباشر من البداية , ولكنك ستكون قادراً على فهم الأساسيات المطلوبة في عالم البرمجة بشكل فعال بالإضافة الى بضع الأوامر والقواعد التي يمكنك استخدامها .

Programing hero مبني على مجموعة من التمارين والاختبارات البرمجية المصممة لاختبار معرفتك , حيث تقوم هذه الاختبارات والتمارين البرمجية بتغطية الترميز بما في ذلك HTML, CSS , JavaScript , SQL , الدروس في تطبيق Programing hero مجانية للمستوى المبتدئ أما في المستويات المتقدمة فسوف تحتاج الى دفع اشتراك شهري يقدر ب10$ شهرياً .

تحميل Programing hero للاندرويد 

تحميل Programing hero للIOS

9- تطبيق Codecademy Go لتعلم البرمجة للمبتدئين .

codecademy,شرح موقع codecademy,c++ codecademy,تطبيق,codecademy 5/7,after codecademy,codecademy arabic,codecademy review,beyond codecademy,codecademy account,codecademy now what,without codecademy,outside codecademy,finished codecademy,codeacademy go,watch codecademy free,udemy شرح,شرح udemy,get codecademy for free,codecademy html basics 1,codecademy html basics 2,codecademy html basics 3,free codecademy account,codecademy css selectors

تعتبر دورات Codecademy  من الدورات المشهورة على الانترنت المتعلقة بتعليم البرمجة , قامت المنصة بإطلاق تطبيق خاص بها على الايفون والاندرويد لتعلي البرمجة , لكن بالمقابل التطبيق لا يحتوي على نفس المميزات الموجودة على المنصة وانما يعطي نبذة عن المنصة بشكل مختصر , من الممكن في المستقبل ان يتم تطوير التطبيق بحيث يشمل أمور أكثر خاصة وأننا في الوقت الحالي يوجد توجه كبير لتعلم البرمجة من خلال الهواتف الذكية التي تكون بطبيعة الحال أكثر انتشاراً بين الناس عكس اجهزة الكمبيوتر والاب توب .

تحميل تطبيق Codecademy للاندويد 

تحميل تطبيق Codecademy  للIOS

10- تطبيق SoloLearn لتعلم البرمجة للمبتدئين

sololearn شرح,sololearn,sololearn c++,sololearn python,sololearn css,sololearn html,sololearn ماهو,sololearn certificate,تطبيق,أفضل تطبيق,sololearn pro,study python programming language with sololearn,الحصول على شهادة sololearn,كيف تحصل على شهادات معتمدة في البرمجة علي موقع sololearn,تطبيقات,تصميم تطبيقات,تطبيق تعلم البرمجة,تطبيقات البرمجة,أفضل تطبيق عن تجربة 2021,تطبيقات لغة بايثون,تطبيقات تعلم البرمجة,افضل تطبيقات تعلم البرمجة,solo learn

يعتبر SoloLearn  نظام أساسي للبرمجة , ومن خلال التطبيق الخاص بهم يمكنك الوصول الى مجموعة من الكورسات المتعلقة بلغات البرمجة المختلفة , تطبيق SoloLearn  يقدم بشكل أساسي مجموعة من الدروس التعليمية والمختصرة المخصصة للمبتدئين مع مجموعة من الدروس والاختبارات , ويعتبر SoloLearn  بنفس الوقت منصة اجتماعية , حيث يمكنك مشاركة انجازاتك مع المستخدمين الآخرين لهذا التطبيق .

اذا كنت شخص متحمس لتعلم البرمجة والدخول في عالم البرمجة فتطبيق SoloLearn يعتبر خيار ممتاز جداً وخاصة أنه يحتوي على دورس أكثر تقدماً من مجرد الأساسيات , بشكل عام يقوم التطبيق بتقديم دورات مخصصة مثل JavaScript , Python , SQL ,HTML , CSS , Swift , Java ,C++ , PHP , Ruby  .

تحميل تطبيق SoloLearn  للاندرويد 

تحميل تطبيق SoloLearn للايفون

 

شاهد أيضاً : دليلك الشامل لإنشاء حساب والتسجيل و الربح من خمسات | 100 دولار خلال 10 أيام

رابعاً: لماذا تتعلم البرمجة ؟

الكثير من المهارات المكتسبة دفعة واحدة 

يعتقد الكثير من الاشخاص أن مهمة المبرمج مقتصرة على كتابة مجموعة من الأكواد البرمجية فحسب ، لكن هذا بالتأكيد ليس صحيحاً وليست هي الوظيفة الوحيدة للمبرمج ، لأن مهامه أكثر من ذلك بكثير مهما كانت تبدو بسيطة للانسان الغير متخصص او متعمق في البرمجة .

الوظيفة الاساسية للمبرمج مبنية على التفكير النقدي المنطقي بغية الخروج بالحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه المبرمج أو تواجه الناس الذين يطلبون من المبرمج حلها بدورهم ، يسعى المبرمج لتقسيم المشكلة إلى عدة أجزاء صغيرة، ويقوم بتوظيف التفكير الإبداعي ومهارة حل المشكلات للتعامل معها بشكل سليم للوصول في نهاية الأمر الى حل لهذه المشكلة .

تُعد مجموع المهارت المكتسبة لدى المبرمِج في رحلته لتعلّم البرمجة ولغاتها ، وتعتبر مهارات التفكير النقدي والتفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات، هي الأهم والمطلوبة بشدة خلال السنوات القادمة، وفقًا لما نشره تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي عن احتياجات سوق العمل مع تطور التقنية ووصولها لمراحل متقدمة ، بالتالي ليس ضروريًا أن يكون تعلّم البرمجة للحصول على مجرد عمل أو وظيفة، لكن للاستفادة منها أيضًا في اكتساب وتطوير هذه المهارات التي ستظهر الحاجة لها في العديد من المطبات التي تواجها أثناء الحياة .

وجدت البرمجة لجعل حياتك أسهل .

قبل سنوات قليلة ، قامت إحدى شركات التقنية بنشر قصة حقيقية لأحد المبرمجين ترك العمل معها، وتوضح إلى أي مدى يمكن أن تجعل البرمجة حياة الشخص أكثر سهولة.

فعندما قام المبرمج بتسليم حواسيب العمل للشركة التي كان يعمل معها ، اكتشفوا قيامه بتسجيل مجموعة متنوعة من النصوص البرمجية التي تمكنه من تنفيذ أي مهمة قد تستغرق أكثر من 90 ثانية من وقته بشكل آلي تمامًا دون الحاجة الى أي تدخل بشري , بالتالي قام هذا المبرمج بإختصار 90 ثانية من وقته واذا ما قمنا بحساب عدد المهام التي تتعامل معها هذه الأكواد البرمجة لوجدنا أن هذا المبرمج قام بإختصار الكثير والكثير من الوقت من خلال هذه الأكواد البرمجية .

على سبيل المثال لا الحصر ، لو ظل جهازه متصلًا بالخادم الخاص بالشركة حتى التاسعة مساءً، تُرسل رسالة تلقائيًا إلى زوجته توضح أنه سيتأخر في العمل، مع اختيار عذر من مجموعة الأعذار المجهزة سابقًا.

هذه القصة توضح لنا بما لا يدع مجالًا للشك بأن البرمجة يمكنها تيسير حياتنا كليًا بشكل آلي، وتنفيذ المهام المعقدة التي تستغرق الكثير من الوقت والجهد بدون أي مجهود يُذكر، فقط نحتاج إلى توظيف البرمجة بالشكل الصحيح لتنفيذها.

من خلال البرمجة نتعلم الإصرار .

حياة المبرمج مبنية في أساها العملي على التجربة والخطأ والتكرار، فلا مجال للافتراضات فيها ، لذلك فإن كتابة أي برنامج لا تخلوا من وجود مجموعة كبيرة من المشكلات المفاجئة التي قد تظهر بين اللحظة والأخرى، حتى الحلول التي تناسب مرحلة ما، قد تحتاج إلى تعديلٍ وتطويرٍ بعد ذلك في مرحلة أخرى، لذلك فالبرمجة تعلمك الإصرار والتصميم والمثابرة والعمل الجاد، وتجعلك صبورًا بكل تأكيد في مواجهة المشكلات ومحاولة حلها بشكل صحيح ، حتى تبلغ في مرحلة ما مرحلة النجاح.

فرصة للإستقرار والحرية المالية

غالبا لا يخلو أي مشروع ناشئ من جانب تقني هذه الأيام إن لم يكن كله مبنياً على هذا الجانب في الاساس ، فقد اتجه تفكير العالم كله لاستخدام التقنية أكثر من أي وقت سابق ، ومن ثمَّ فإن إجادتك البرمجةَ، ستسهل عليك تنفيذ مشروعك وتمنحك امتيازات عدة، أهمها سهولة تنفيذ ما تريد؛ لأنك المسؤول عن العمل من البداية حتى خروج المشروع بالشكل النهائي، حتى إذا لم تكن تريد العمل في البرمجة، فمعرفتك بمبادئها سيسهل تعاملك مع المبرمِج في المشروع، ومن ثَمَّ انطلاقه بنجاح.

في الخاتمة

اتمنى ان يكون هذه الموضوع قد نال إعجابكم ورضاكم وقد إستفدتم منه فقد استغرق منا الوصول لهذا المقال بصورته النهائية الكثير من الوقت وساعات العمل , نتمنى منكم تقدير هذا المجهود إن كننتم قد إستفدتم منه من خلال مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال أزرار مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة أسفل هذه التدوينة , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى