منوعات

أفضل 10 اتجاهات تطوير التطبيقات في 2023

كجزء لا يتجزأ من حياتنا، فإن تطبيقات الهاتف المحمول أو الويب أو سطح المكتب جاهزة دائمًا للتطور وفقًا لما نحتاجه أو نريده كمستخدمين.

من ناحية أخرى، نرى يوميًا كيف يتجه المزيد والمزيد من الشركات إلى التحول الرقمي وتعمل على تطبيقاتها لجعلها أكثر سهولة وكفاءة.

هذا يعني أن إبقائنا على اطلاع باتجاهات التكنولوجيا الرائدة أصبح شيئًا لا يمكن الاستهانة به، خاصة إذا كنت مؤسسة تعمل في مجالات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.

إذا كنت مالكًا لمؤسسة ما، فإن معرفة أهم الاتجاهات القادمة سيمنحك فهمًا عميقًا للأسواق التنافسية التي يجب عليك توجيه جهودك إليها من أجل مواكبة النمو في أسواقك من أجل ضمان نجاح مؤسستك.

علاوة على ذلك، نظرًا لأهمية الأمر، فقد أعددنا هذه المقالة خصيصًا لمساعدتك على تنمية مؤسستك، حيث ستكتشف من خلال مقالتنا اليوم أحدث الاتجاهات الرائدة في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة القادمة.

فلنبدأ الآن في حديثنا مباشرة للتعرف على أهم 10 اتجاهات في تطوير التطبيقات في عام 2023، على النحو التالي ..

ما هي أهم 10 اتجاهات لتطوير التطبيقات في عام 2023؟

1- نمو البحث الصوتي

في السنوات الأخيرة، فضل العديد من الأشخاص استخدام تقنيات البحث الصوتي للوصول إلى المعلومات أو المحتوى الذي يرغبون في الوصول إليه، حيث أدت هذه الزيادة إلى قيام مطوري التطبيقات بتطوير أدوات تساعد على إكمال مهام البحث الصوتي.

علاوة على ذلك، أدى ذلك إلى نمو سوق الأوامر الصوتية بشكل كبير ومن المتوقع أن يصل بحلول عام 2026 إلى قيمة تقديرية تبلغ 27.16 مليار دولار.

من الواضح الآن أن هذه التكنولوجيا ستكون اتجاهًا سيجلب العديد من المستجدات بحلول عام 2023.

 2- الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

لا شك أن الاتجاه الأبرز في هذا العام هو الذكاء الاصطناعي، خاصة مع إطلاق ما يسمى بمحرك البحث “جي بي تي”.

من خلال محرك البحث هذا استقطب الكثير من الناس، وبالتالي أصبح شيئًا ثوريًا وقويًا، لكن هذا لا يعني أن هناك العديد من الخدمات المماثلة له في الوقت الحالي، ولكن على أي حال، يمكننا القول أنه من المتوقع استخدام محرك بحث الجي بي تي على نطاق واسع هذا العام والأعوام القادمة.

3- زيادة التركيز على حماية وأمن التطبيقات

من المعروف أن الخوف من القرصنة والسرقة من أكثر الأمور إثارة للقلق لأصحاب المواقع والتطبيقات، حيث قد يؤدي إلى تعطيل العمل، بالإضافة إلى الخسائر المادية وسوء السمعة.

لذلك، مع زيادة الهجمات وقرصنة التطبيقات، كان من الضروري زيادة تطوير أساليب الحماية وأمن التطبيقات.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن تزيد قوة الحماية في محاولة للوصول إلى اختراق بنسبة 0٪، مما يجعله أحد أبرز اتجاهات تطوير التطبيقات لهذا العام.

4- التركيز على تطوير تطبيقات الهاتف المحمول

أصبح من المعروف أن معظم الزيارات الواردة إلى المواقع تأتي عبر الهواتف المحمولة. أجبر هذا مطوري التطبيقات على اللجوء إلى تطبيقات الهاتف المحمول لتسهيل عملية الوصول إلى الخدمات من خلال التطبيقات.

علاوة على ذلك، نظرًا لأن سوق التطبيقات لا يزال ينمو بشكل مستمر، فمن المرجح أن يستمر بهذه الوتيرة خلال عام 2023، خاصة التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

5- التركيز على المنصات المشتركة لصناعة التطبيقات

من المعروف أن برمجة التطبيقات تأتي بتكاليف عالية جدًا للمستخدمين وأصحاب الأفكار. لذلك، فإن برمجة التطبيقات للعديد من المنصات المختلفة ستأتي بتكاليف إضافية لمالك الفكرة والتطبيق، ولكن بفضل الموجة الأخيرة من استخدام لغات البرمجة متعددة المنصات، ستكون أرخص بكثير لمستخدميها.

على سبيل المثال، يمكنك الآن إنشاء تطبيق بسهولة من خلال لغة مثل فلاتر “flutter”، وسيعمل هذا التطبيق في وقت واحد على أنظمة الأندرويد وآي أو إس (iOS) والويندوز دون الحاجة إلى إنشاء تطبيق لكل نظام أساسي.

6- نمو التطبيقات التي تدعم إنترنت الأشياء

تعمق الإنترنت في حياتنا. من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية إلى الأجهزة المنزلية الذكية التي يتم التحكم فيها صوتيًا، نحن محاطون بأجهزة متصلة بالإنترنت، لذلك يمكن القول أن إنترنت الأشياء أصبح أكثر من مجرد اتجاه.

في السنوات القليلة الماضية، رأينا علامات تجارية مثل أمازون وجوجل تستخدم هذه التقنية بالكامل.

لقد صعدوا من المنافسة في إنترنت الأشياء من خلال تقديم مجموعة “أيكو” للأجهزة و جوجل هوم وVoice Controller على التوالي.

لذلك، مع زيادة الطلب على أجهزة وأنظمة إنترنت الأشياء، سيزداد الطلب على التطبيقات التي تدعم إنترنت الأشياء في نفس الوقت. لهذا السبب تم إدراجه في قائمتنا لأفضل اتجاهات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة لعام 2023.

7- زيادة الطلب على الأجهزة القابلة للارتداء

لا يُظهر النمو الكبير في صناعة الأجهزة القابلة للارتداء خلال السنوات القليلة الماضية أي علامات على التراجع في أي وقت قريب.

لذلك، سواء كانت ساعات ذكية أو حتى أساور ذكية، فمن المتوقع خلال عام 2023 والسنوات القادمة أن يزداد الطلب على التطبيقات المتوافقة مع الأجهزة القابلة للارتداء، وخاصة لتطبيقات الرعاية الصحية.

8- زيادة معدل نمو تطبيقات التجارة الإلكترونية 

في الوقت الحالي، معدل التحويل عبر الهواتف المحمولة مرتفع جدًا مقارنة بالأجهزة الأخرى. لذلك، من المتوقع أن يزداد هذا المعدل خلال هذا العام بسبب الاتجاه الكبير لاستخدام الهواتف المحمولة في جميع مناحي الحياة.

وهذا ما تؤكده معظم الإحصاءات أنه بحلول عام 2024 سيكون هناك 140 مليون متسوق يستخدمون الهواتف الذكية.

هذه الإحصائيات المرعبة في هذا الصدد تجعلنا نستنتج أن هذا النمو من المرجح أن يدفع مطوري الويب إلى اللجوء إلى تطبيقات الهواتف الذكية.

9- التطوير المستمر للواقع المعزز والافتراضي

ومن أبرز المستثمرين في هذا الاتجاه شركة فيسبوك، حيث عززت مكانتها في سوق الواقع الافتراضي من خلال الاستحواذ على العديد من الشركات التي تعمل على تطوير هذه التقنية.

علاوة على ذلك، خلال عام 2023، من المتوقع ظهور المزيد من التقنيات المتعلقة بالواقع الافتراضي، لا سيما زيادة دخول الواقع الافتراضي في العديد من المجالات المختلفة مثل الصناعية والتعليمية.

10- ارتفاع الطلب على التطبيقات المخصصة

من المعروف أن سوق الخدمات حسب الطلب يعد من أكثر الأسواق نشاطًا في الوقت الحاضر في العديد من البلدان، سواء من خلال التطبيقات أو من خلال المنصات، خاصة في العديد من مجالات الشراء عند الطلب مثل الصحة والتوصيل والخدمات.

علاوة على ذلك وفقًا لـ هارفارد بيزنس ريفيو. يسلط نفس التقرير الضوء على حقيقة أن الاقتصاد موجه بشكل كبير نحو التطبيقات عند الطلب، والتي تشمل صناعات مثل الخدمات المستقلة، والتوصيل، وخدمات الصحة والجمال، والنقل، آخذة في النمو.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم حول تحديد أهم 10 اتجاهات رائدة في عالم تطوير التطبيقات في عام 2023.

نأمل أن يكون الموضوع قد أعجبك وساعدتك في الحصول على نظرة عامة موجزة عن أهم اتجاهات تطوير التطبيقات لهذا العام والسنوات القادمة.

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى