الربح من الانترنت

أفضل 10 منصات لتعلم البرمجة للمبتدئين عربية وأجنبية مجاناً

قائمة محتويات هذه المقالة عرض

لأي شخص يحلم بالعمل عبر الانترنت والوصول الى الحرية المالية , وقام بتصفح المجالات المتاحة لهذا الأمر وقرر في يوم من الأيام الدخول في أحد هذه المجالات لا بد أن قد فكر في مجال البرمجة سواء برمجة التطبيقات أو برمجة المواقع الالكترونية , وفكر في تعلم لغات برمجية ليصبح مبرمج , وذلك ربما لأنه سمع عن المدخولات الكبيرة التي يتلقاها المبرمجون في مختلف أنحاء العلم وحتى في الوطن العربي .

وربما يصل أحدنا في نهاية هذا الأمر الى قرار ” أريد أن أصبح مبرمج ” ولكن كيف ؟ وما الخطوات والطريقة المناسبة لهذا ؟ ما اللغات التي سوف أتعلمها ؟ وما المجال الذي سوف أدخله ؟ واين أتعلم لغات البرمجة ؟ , لا بد قبل البدء الإجابة عن كل هذه الاسئلة ووضع خطة مناسبة لبدء التعلم من دون تخبط و إضاعة للوقت فمرة تريد أن تتعلم البيثون ومرة تريد أن تتعلم c++ ومرة لغة الجافا ووتتخبظ هنا وهناك , ومرة أخرى تريد تصميم موقع ومرة أخرى تريد برمجة تطبيق , في هذه الحالة أضمن لك أنك لن تصل الى نتيجة وإذا وصلت ستصل متأخراً فبدلاً من أي يأخذ من إتقان لغة معينة بعض الشهور ستحتاج الى سنوات وقد لا تصل لهذه المرحلة .

فقبل أن نقوم في هذا المقال بطرح المنصات والمواقع  و دورات تدريبية التي سوف تساعدك على تعلم البرمجة لا بد لنا أن نقوم بسماعدتك من خلال إدلاء بعض النصائح والتي ستكون لك نصائح رائعة خاصة في حال أنك ما زلت مبتدئ ولم تبدء بعد في عالم البرمجة فستكون هذه المقالة في الوقت المناسب لك بإذن الله .

شاهد أيضاً : أفضل 10 مواقع الربح من بيع الصور 2022 | 100$ من موقع بيع صور

أولا : نصائح قبل البدء بتعلم البرمجة

1- لا تشتت نفسك : ضع لنفسك خطة وهدف ولا تترك هذا الهدف حتى تتقنه ولا تنتقل الى غيره بشكل عشوائي في الحقيقة نفس المشكلة واجهتني في بداية دخولي الى عالم الانترنت والعمل عليه والربح منه , فكنت متخبطاً في بداية الأمر وما زلت أعاني حتى هذا اليوم من نتائج هذا الأمر , في بداية الأمر دخلت عالم التدوين وقبل أن أصل لما كنت أطمح أنتقلت الى اليوتيوب وقبل الوصول الى درجة جيدة في اليوتيوب ذهبت الى مجالات POD المختلفة وال KDP ومنصات العمل الحر والكثير من الكثير من المجالات التي حاولة دخولها .

في حالتي لو قمت بالتركيز على مجال معين في بداية الأمر وفق خطة مدروسة لوصلت بحلول اليوم لمرحلة متقدمة في عدة مجالات بدلاً من البقاء في نصف هذه المجالات أو تركها من الأساس , فتعلم البرمجة نفس الفكرة التي أريد أن أوصلك اليها , لا تقوم بالدخول في أكثر من أمر وأكثر من جبهة في وقت واحد , كل ما عليك فعلها لتعلم البرمجة التركيز على أمر واحد في كل مرة ثم إنتقانه وحتى الوصول الى الاحتراف في هذا المجال , وستجد نفسك بعد شهور قليلة وصلت الى مراحل متقدمة بإذن الله عز وجل عن طريق عدم التشتت في دورات تعليم البرمجيات  المختلفة  .

2 – كن صبوراً : في كال مجال وفي كل عمل تريد  دخوله لا بد من الصبر فكم من شخص حاول دخول عالم البرمجة وتصميم المواقع وبرمجة التطبيقات ولكن مع أول مشكلة ترك هذا المجال ولم يعد اليه  ؟ أجزم أن 90% ممن حاول الدخول في هذا المجال مع أول مشكلة حدثت له أستسلم وترك هذا المجال .

المطلوب منك هو الصبر وإمتلاك مهارة حل المشاكل , نسمي هذا النوع بالتعلم من خلال حل المشاكل فلربما تتعلم عشرات الأمور الجديدة في سبيل حل مشكلة واحدة ولو أن هذه المشكلة لم تحصل لك لما تعلمت هذه الأمور , فالمشاكل جزء من التعلم والصبر عليها هو أساس التعلم والوصول الى مراحل متقدمة بكل تأكيد .

3- التعلم أولاً ثم الربح : البعض يعتقد أنه بعد تعب لعدة أيام أو بعض الشهور سيحصد ثمار هذا التعب , وهذا الأمر خطأ فقد تحتاج الى شهور كثيرة وربما سنوات لتصل للإحتراف وللتتمكن من الحصول على مشاريع كبيرة تدرعليك الآف الدولارات بشكل مستمر فتكون وقتها دخلت في دائرة الاحتراف والمحترفين .

وهنا أيضاً نسبة كبيرة من الأشخاص الراغبين في تعلم البرمجة يفقدون الأمل من الإستفادة منها ويتركون العمل والتعلم لعدم تحقيقهم الأرباح في الشهور او الأسابيع الاولى من رحلة التعلم .

4- إستمر دائما في التعلم : مهما كانت المرحلة التي وصلت لها في تعلم البرمجة يجب عليك أن تتعلم دائماً الجديد في هذا المجال حتى تواكب سرعة التغيرات والتحديثات والتطوارات التي تحدث في هذا العصر , وكي لا تبقى في الخلف في حال بقيت عليها ما تعلمته في أول الأمر وهذا الأمر ينطبق على كل مجال موجود على الانترنت فما كان يعمل في الأمس القريب لا يعمل اليوم .

شاهد أيضاً : افضل 5 طرق للربح من امازون للمبتدئين ومن دون رأس مال 0$

ثانياً : إحصاءات مهمة في عالم البرمجة

قبل دخول عالم البرمجة لا بد لك أن تتعرف على هذه الاحصاءات المهمة التي سوف تساعدك في دخول المجال بكل تأكيد ومصدر هذه الاحصاءات هي موقع Stackoverflow وتم المشاركة في هذه الاحصائية عن طريق مشاريكن من مختلف التخصصات التالية :

 

Full Stack Developers : 51.9%

Back End Developers: 50.0%

Front End Developers: 32.8%

Desktop Developers: 21.3%

Mobile Developers: 18.1%

وجاءت الاحصاءات على  النحو التالي :

1- أهم اللغات البرمجية لعام 2019

JavaScript 67.8%

HTML/CSS 63.5%

SQL 54.4%

Python 41.7%

Java 41.1%

Bash/Shell/PowerShell 36.6%

C# 31.0%

PHP 26.4%

C++ 23.5%

TypeScript 21.2%

C 20.6%

Ruby 8.4%

Go 8.2%

Assembly 6.7%

Swift 6.6%

Kotlin 6.4%

R 5.8%

VBA 5.5%

Objective-C 4.8%

Scala 3.8%

Rust 3.2%

Dart 1.9%

Elixir 1.4%

Clojure 1.4%

WebAssembly 1.2%

2-  متى كانت كتابة اول سطر برمجة ( في أي عمر )

كم كان عمر المبرمج عندما كتب أول سطر برمجي في حياته ؟ هذا القسم مثير للاهتمام لدرجة كبيرة فأغلب المشاركين كانوا صغار في العمر , فنجد أن معظم الأرقام المرتفعة تكون للمبمجين ما بين 12 و 19 سنة

من 14 الى 15 سنة 19.6%

من 16 الى 17 سنة 16.6%

من 12 الى 13 سنة 16.1%

من 18 الى 19 سنة 14.3%

3- من أين تعلم أغلب المبرمجين البرمجة ؟

تعليم ذاتي بدون الحصول على دورات رسمية (مثال : يوتيوب) : 85.5%

تعليم ذاتي عن طريق الدورات الموجودة على الانترنت (مثال : يوديمي) : 60.1%

المشاركة في المشاريع مفتوحة المصدر : 41.0%

الحصول على دورة تعليمية خلال العمل : 39.2%

المشاركة في مسابقات : 26.0%

4 – كم تبلغ نسبة الذكور والإناث من المبرمجين ؟

كما كان متوقعاً بلغت نسبة المبرمجين الذكور 91.7% وفي المقابل كانت نسبة المبرمجين من الإناث 7.9% , ونسبة 1.2% لم يصرحوا عن جنسهم , ومن المتوقع نمو عدد المبرمجين الاناث بنسبة كبيرة في الأعوام القادمة .

5- أبرز الشبكات الاجتماعية التي يستخدمها المبرمجون ؟

Reddit17.0%

YouTube16.4%

WhatsApp15.8%

Facebook15.6%

Twitter13.5%

Instagram7.4%

I don’t use social media6.6%

LinkedIn5.3%

WeChat 微信0.8%

Snapchat0.7%

VK ВКонта́кте0.7%

Weibo 新浪微博0.1%

6- اللغات البرمجية المرتبطة بأعلى راتب

وفي إحصاءات أخرى قامت بها شركة HackerRank مع أكثر من 116 ألف مهندس برمجيات لمعرفة اللغات صاحبت أعلى راتب ودخل سنوياً , وجاءات الاحصاءات على النحو التالي :

  • لغة “سي++” : متوسط ​​راتب قدره 55 ألفا و363 دولارا
  • لغة جافا سكريبت : متوسط راتب قدره 55 ألفا و690 دولارا

  • لغة بايثون : متوسط راتب قدره 56 ألفا و671 دولارا

  • لغة تايب سكريبت : متوسط راتب قدرة 57 ألفا و433 دولارا

  • لغة كوتلن : متوسط ​​راتب عالمي قدره 58 ألفا و196 دولارا

  • لغة سي شارب (#C) : متوسط ​​راتب عالمي قدره 58 ألفا و469 دولارا

  • لغة برولوغ : متوسط راتب عالمي قدره 60 ألفا و648 دولارا

  • لغة آر (R) : متوسط راتب قدره  61 ألفا و629 دولارا

  • لغة باسكال : متوسط راتب قدره بـ62 ألفا و774 دولارا

  • لغة سويفت : متسوط راتب قدره 65 ألفا و171 دولارا

  • لغة أوبجيكتف – سي : متوسط راتب قدره 69 ألفا و766 دولارا

  • لغة روبي : متوسط راتب قدره 72 ألفا و146

  • لغة غو : متوسط راتب قدره 72 ألفا و691 دولارا

  • لغة سكالا : متوسط راتب قدره 77 ألفا و159 دولارا

  • لغة بيرل : متوسط راتب قدره 84 ألفا و25 دولارا

شاهد أيضاً : شرح تطبيق كامبلي cambly لتعلم اللغة الانجليزية 2022

ثالثاً : أهم المنصات العربية والأجنبية لتعلم البرمجة .

لكي تتعلم البرمجة لا بد من البدء بشكل صحيح , من خلال إختيار طريقة صحيحة للتعلم والوصول الى المعلومات الصحيحة الخاص بعلم البرمجة في هذه القائمة سوف نسرد لكم أهم 10 منصات ومواقع لتعلم البرمجة عربية على سبيل المثال منصة معارف وأجنبية للمبتدئين .

سنقوم بطرح في بداية القائمة منصات عربية لتعلم البرمجة ومن ثم سنقوم بإستعراض أبرز المنصات الأجنبية التي سوف تساعدك في تعلم البرمجة للمبتدئين من الصفر وحتى الاحتراف .

1- تعلم البرمجة من موقع اليوتيوب .

بالتأكيد سأضع اليوتيوب في مقدمة المواقع المناسبة لتعلم البرمجة وذلك لوجود مئات بل الآف الدورات المعنية بتعلم البرمجة عربية وأجنبية وبشكل مجاني ايضاً , يمكنك من خلال منصة اليوتيوب المنصة العالمية الأولى للمحتوى المرئي مشاهدة الفيديوهات والدورات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام أو المتعلقة بلغة برمجية بحد ذاتها بالتالي يمكنك الوصول الى مستويات متقدمة فقط من خلال استخدام اليوتيوب .

في الحقيقة المحتوى الموجود على اليوتيوب باللغة العربية لا يشكل نسبة كبيرة من إجمالي المحتوى , بل أن حصة الأسد تذهب الى المحتوى المرئي الموجود باللغة الانجليزية , فإن كنت متقن لللغة الانجليزية ننصح بمشاهدة الدوراة الاجنبية فسوف تصل من خلالها الى مرحلة ممتازة بإذن الله عز وجل , وإذا كنت محظوظاً قد تجد بعض الدورات الاجنبية المترجمة لللغة العربية .

يمكنك مشاهدة مقالة : أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة للمبتدئين عربية وأجنبية مجاناً

2- تعلم البرمجة من منصة كورسات .

تعتبر منصة كورسات موقع عربي للتعلم اونلاين , يحتوي الموقع على أكثر من 278 كورس عربي كامل من قبل أساتذة محترفين مع أكثر من 83 الف طالب بالإضافة الى أكثر من 12 ألف درس في المجالات المختلفة , هذه المنصة تحتوي أيضاً على عشرات كورسات و دورات البرمجة مع 28 لغة مختلفة وقد تجد لكل لغة 10 الكورسات مع مدربين مختلفين مما يجعلها خيار ممتاز جداً لتعلم البرمجة .

بعد تحديد اللغة التي تود تعلمها قم بالدخول موقع كورسات  ثم إختر قسم البرمجة ثم إختر لغة البرمجة التي قمت بإختيارها لتظهر لك مجموعة من الدورات المتعلقة بهذه اللغة , قم بمشاهدة ما تشاء منها وننصح بمشاهدة الكل الدورات الموجودة حسب المستويات المطروحة لتحصل على أكبر إستفادة ممكنة ولو إستغرق الأمر معك المزيد من الوقت .

3- تعلم البرمجة من موقع Barmej 

منصة وموقع برمج barmej هي منصة عربية متخصصة فقط في تعليم البرمجة بمختلف اللغات , ولا تقوم هذه المنصة فقط بعرض الفيديوهات بل تقوم بالقيام بأنشطة تفاعليه تساعد المبرمج على الوصول الى أقصى إستفادة من الدورات والفيديوهات الموجودة لديهم .

من خلالة موقع برمج لتعلم لغات البرمجة تم الوصول الى أكثر من 4 مليون مشاهدة للدروس على المنصة وأكثر من 287 الف طالب برمجة بالإضافة الى أكثر من 500 الف تحدي برمجي يساعد الطلاب للوصول الى الاحتراف في لغات البرمجة المختلفة , تحتوي المنصة على دورات برمجية مجانية وبالمقابل تحتوي أيضاً على معكسرات تدريبية مدفوعة ستقوم من خلالها بالتدرب على يدي مبرمجين محترفين للوصول الى مرحلة متقدمة من إحتراف البرمجة .

4- تعلم البرمجة من خلال منصة رواق 

أكثرنا سمع عن المنصة التعليمية رواق , والتي تعتبر المنصة العربية الأكبر للتعليم المفتوح والمتنوع عبر الانترنت , حيث تقدم منصة رواق مجموعة كبيرة من الدورات التعليمية في مجالات مختلفة على بد نخبة من المدربيين الذين لهم باع طويل في مجالاتهم , والتي لا تقتصر على مجالات التكنولوجيا وانما تتعدا الى المجالات الحياتية أيضاً .

من ابرز المجالات والتي تحظى بدورات تدريبية كبيرة ومتنوعة الموجودة على منصة رواق هي مجال البرمجة فمن خلال الدخول الى قسم العلوم والتكنولوجيا الذي يضم عدد كبير من الدورات بلغات البرمجة مشروحة باللغة العربية وعلى أيدي مبرمجين متمرسين ولهم خبرة طويلة في هذه اللغات والبرمجة .

منصة رواق لها شركات كبيرة مع منصات تكنولوجية عآلمية مثل مايكروسوفت , وسيسكو , ومبادرة تعلم اللغة الإنجليزية  , وشركة الأبحاث الرقمية وغيرها الكثير الكثير من الشركات المفيدة للمتدرب .

وبإمكانك الوصول الى المنصة والدورات الرقمية من خلال موقعهم على الويب أو من خلال التطبيقات لمنصي أندرويد و IOS والتي قامت بتوفيرها لتسهيل الوصول الى المحتوى الرقمي المعروض على هذه المنصة من خلال الجوال .

5- تعلم البرمجة من خلال موقع إدراك 

تعتبر إدراك من المنصات والمواقع العربية التعليمية الرائدة في مجال التدريب التكنولوجي وتتبع منصة إدراك الى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا , حيث توفّر المنصة مواد تعليمية متاحة للجميع وخاصة للمبتدئين عبر شبكة الانترنت مع وجود شهائد يتم الحصول عليها نهاية كل دورة في حال إجتياز الاختبارات الموجودة في هذه الدورة .

بالتأكيد أبرز الدورات التي تقدمها منصة إدراك بشكل مجاني هي الدورات المتعلقة بالبرمجة والدورات المتعلقة بلغات البرمجة بشكل خاص على يد مدربين خبراء ولهم باع وسيرة ذاتية قوية في هذه المجالات .

6- تعلم البرمجة من خلال المعهد العربي لتعلم لغات البرمجة

يعد المعهد العربي لتعلم لغات البرمجة من المواقع الرائدة في مجال البرمجة وتعليمها إذا يحتوي على دورات ومقالات تعليمية رائعة تم كتابتها على يد خبراء البرمجة من مختلف الوطن العربي , مما يجعلها خيار مناسب جداً لبدء تعلم البرمجة للمبتدئين بشكل مجاني .

يمكنك التسجيل في المعهد العربي لتعلم لغات البرمجة وبدء مشاهدة الدورات والمقالات التعليمية التي تتحدث عن البرمجة .

7- موقع codeacademy لتعلم البرمجة

من أشهر المواقع الأجنبية لتعلم البرمجة وهو عادة الموقع الذي يبدأ به المبرمجون تعليمهم والدخول في عالم البرمجة , ويعتبر منصة قوية يعتمد عليها وخاصة أن التعليم عليها هو تعليم تفاعلي وليس مجرد محتويات مرئية تشاهدها وتطبق ما فيها بل يوجد واجبات وتمارين تفاعلية وغيرها من الامور التي تساعد المبرمج المبتدئ في الدخول في عالم البرمجة .

قم بالدخول الى المدونة ثم قم بإختيار الدورة التي تريدها ثم إنطلق في التعلم , واثناء عملية التعلم ستلاحظ وجود الناحية التفاعلية حيث ستقوم ببناء أول أكواد اثناء الدورات التي ستقوم بالبدء فيها .

8-  منصة freecodecamp لتعلم البرمجة .

من الممكن أن نقول أن freecodecamp هو عبارة عن مدرسة اونلاين لتعلم البرمجة بشكل مجاني للمبتدئين , حيث تساعد هذه المنصة الرائعة على الدخول في عالم البرمجة ولغات البرمجة , من الأمور اللطيفة في منصة freecodecamp أنها تقوم بمساعدة الجمعيات والمنظمات الخيرية من خلال إعطاء واجبات للمتدربين لبناء منصات ومواقع لهذه المنصات والجمعيات بشكل مجاني .

يمكنك الدخول الى المنصة وبدء التعلم من خلال الدورات والكورسات الموجودة بشكل مجاني على هذه الموقع المتخصص بالبرمجة وجميع الدورات والكورسات المتواجدة هي باللغة الانجليزية .

9- منصة coursera للدورات الإلكترونية

تعتبر منصة من أكبر المنصات التي تقدم دورات تدريبية متنوعة في عدة مجالات مختلفة والتي يتم الأشراف والتدريس فيها من قبل أساتذة جامعيين من مختلف أنحاء العالم والجميل في هذه المنصة أن جيمع الدورات الموجودة عليها هي دورات مجانية بالكامل والتي من ضمنها الدورات المتعلقة بالبرمجة بالتالي يمكنك الحصول على هذه الدورات بشكل مجاني , ولكن إذا كنت ترغب بالحصول على شهادة تثبت حصولك على هذه الدورة لا بد منك من دفع مبلغ بسيط من المال مقابل هذه الشاهدة وهي الجزء الوحيد المدفوع من المنصة .

10 – موقع ومنصة udemy للكورسات والدورات الإلكترونية

من منا لم يسمع بمنصة udemy ؟ كلنا غالبا سمعنا بدورات يدومي ولربما شاهدنا بعض الدورات من خلالها سوء بشكل مجاني او بشكل مدفوع من خلال هذه المنصة الرائعة يمكنك الوصول الى الآف الدورات الرائعة وخاصة في مجال البرمجة , يمكنك الاعتماد على هذه المنصة كأحد المصادر القوية لتعليم البرمجة لأنك من الممكن أن تجد عليها أشهر المبرمجين حول العالم يقومون بإعطاء الدورات البرمجية بشكل مجاني او بأسعار رمزية وربما تكون في بضع الأحيان دورات ذات أسعار مرتفعة .

شاهد ايضاً : شرح موقع كانفا Canva | أفضل موقع للتصميم للمبتدئين

خامساً : 5 أسباب تدفعك لتعلم البرمجة حالاً .

لماذا أصبح مبرمجاً ؟ ولماذا أتكبد عناء تعلم اللغات ودخول عالم البرمجة ؟ هل الأمر مجدي وفيه الكثير من الاموال والأرباح , ربما بعد معرفة هذه الأسباب التي تدفعك لدخول عالم البرمجة سوف تغير رأيك .

1- المزيد من فرص العمل

تؤكد الدراسات إلى أن عدد الأشخاص الذي يعملون في مجال تطوير البرامج حول العالم قد ازداد بما يقدر ب 4.2 ملايين شخص في الفترة التي بين منتصف عام 2017 حتى العام 2019، ليصبح عددهم قريب من  18.9 مليون مطور برمجيات، بمعدل نمو متسارع يزيد عن 20% سنويًا، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 45 مليون مطور مع دخولنا لعام  2030.

وإذا ما ذكرنا المستوى المالي، فإن وظائف مهندسي البرمجيات والمطورين تتربع على عرش أكثرالوظائف دخلًا في العالم ، حيث تبين هذه الاحصاءات ارتفاع الطلب على وظائف البرمجة ومدى أهميها عالمياً في الوقت الحالي، إذ يوفر مجال البرمجة بمجالاته المختلفة فرص عمل شبه مضمونة للاشخاص الذين يرغبون باختيار مجال العمل المناسب، وغيرهم ممن يرغبون بتغيير مسارهم الوظيفي والتوجه الى العمل على الانترنت.

2 – الكثير من المهارات المكتسبة دفعة واحدة .

يتوهم الكثير من الناس أن وظيفة المبرمج ينحصر في كتابة مجموعة من الأكواد البرمجية فقط ، لكن هذا بالتأكيد ليس صحيحاً ، لأن مهامه أعمق من ذلك بكثير مهما كانت تبدو بسيطة.

وظيفة المبرمج  في الأساس معتمده على التفكير النقدي المنطقي للخروج بالحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه المبرمج أو تواجه الناس الذين يطلبون من المبرمج حلها بدورهم ، فيعمل المبرمج  على تقسيم المشكلة إلى عدة أجزاء صغيرة، ويوظّف التفكير الإبداعي ومهارة حل المشكلات للتعامل معها بشكل سليم للوصول في نهاية الأمر الى حل لهذه المشكلة .

تُعد مجموع المهارت المكتسبة لدى المبرمِج في رحلته لتعلّم البرمجة ولغاتها ، وتعتبر مهارات التفكير النقدي والتفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات، هي الأهم والمطلوبة بشدة خلال السنوات القادمة، وفقًا لما نشره  تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي عن احتياجات سوق العمل مع تطور التقنية ووصولها لمراحل متقدمة ، بالتالي ليس ضروريًا أن يكون تعلّم البرمجة للحصول على مجرد عمل أو  وظيفة، لكن للاستفادة منها أيضًا في اكتساب وتطوير هذه المهارات التي ستظهر الحاجة لها في العديد من المطبات التي تواجها أثناء الحياة .

3- وجدت البرمجة لجعل حياتك أسهل .

قبل سنوات قليلة ، قامت  إحدى شركات التقنية  بنشر قصة حقيقية لأحد المبرمجين ترك العمل معها، وتوضح إلى أي مدى يمكن أن تجعل البرمجة حياة الشخص أكثر سهولة.

فعند قام المبرمج بتسليم حواسيب العمل للشركة التي كان يعمل معها ، اكتشفوا قيامه بتسجيل مجموعة متنوعة من النصوص البرمجية التي تمكنه من تنفيذ أي مهمة قد تستغرق أكثر من 90 ثانية من وقته بشكل آلي تمامًا.

على سبيل المثال لا الحصر ، لو ظل جهازه متصلًا بالخادم الخاص بالشركة حتى التاسعة مساءً، تُرسل رسالة تلقائيًا إلى زوجته توضح أنه سيتأخر في العمل، مع اختيار عذر من مجموعة الأعذار المجهزة سابقًا.

هذه القصة توضح لنا بما لا يدع مجالًا للشك بأن البرمجة يمكنها تيسير حياتنا كليًا بشكل آلي، وتنفيذ المهام المعقدة التي تستغرق الكثير من الوقت والجهد بدون أي مجهود يُذكر، فقط نحتاج إلى توظيف البرمجة بالشكل الصحيح لتنفيذها.

4- من خلال البرمجة نتعلم الإصرار .

حياة المبرمج  مبنية في أساها العملي على التجربة والخطأ والتكرار، فلا مجال للافتراضات فيها ، لذلك فإن كتابة أي برنامج لا تخلوا من وجود مجموعة كبيرة من  المشكلات المفاجئة التي قد تظهر بين اللحظة والأخرى، حتى الحلول التي تناسب مرحلة ما، قد تحتاج إلى تعديلٍ وتطويرٍ بعد ذلك في مرحلة أخرى، لذلك فالبرمجة تعلمك الإصرار والتصميم والمثابرة والعمل الجاد، وتجعلك صبورًا بكل تأكيد في مواجهة المشكلات ومحاولة حلها بشكل صحيح ، حتى تبلغ في مرحلة ما  مرحلة النجاح.

5- فرصة للإستقرار والحرية المالية

غالبا لا يخلو أي مشروع ناشئ من جانب تقني هذه الأيام إن لم يكن كله مبنياً على هذا الجانب في الاساس ، فقد اتجه تفكير العالم كله لاستخدام التقنية أكثر من أي وقت سابق ، ومن ثمَّ فإن إجادتك البرمجةَ، ستسهل عليك تنفيذ مشروعك وتمنحك امتيازات عدة، أهمها سهولة تنفيذ ما تريد؛ لأنك المسؤول عن العمل من البداية حتى خروج المشروع بالشكل النهائي، حتى إذا لم تكن تريد العمل في البرمجة، فمعرفتك بمبادئها سيسهل تعاملك مع المبرمِج في المشروع، ومن ثَمَّ انطلاقه بنجاح.

شاهد أيضاً : دليلك الشامل لإنشاء حساب والتسجيل و الربح من خمسات | 100 دولار خلال 10 أيام

في الخاتمة

اتمنى ان يكون هذه الموضوع قد نال إعجابكم ورضاكم وقد إستفدتم منه فقد استغرق منا الوصول لهذا المقال بصورته النهائية الكثير من الوقت وساعات العمل , نتمنى منكم تقدير هذا المجهود إن كننتم قد إستفدتم منه من خلال مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال أزرار مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة أسفل هذه التدوينة , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى