الربح من الانترنت

كيفية الربح من بيع الصور على الانترنت للمبتدئين | 100 دولار يومياً

هل كنت تبحث في الانترنت عن كيفية الربح ووجد مصطلح الربح من بيع الصور الفوتوغرافية على الانترنت , من الممكن أنك وللوهلة الأولى إستغربت بل لربما أنك كذبت الأمر واعتقدت أنه محض كذب وتأليف ونصب , ولكن في الحقيقة مصطلح الربح من بيع الصور ومواقع بيع الصور الغوتوغرافية والربح منها حقيقي بكل تأكيد , بل أن البعض يجني الآف الدولارات شهرياً من مواقع بيع الصور الفوتوغرافية .

فهل أنت مصور فوتوغرافي او انسان قادر على تصميم صور احترافية وترغب بالربح من الانترنت من خلال بيع الصور ؟ هل تطمح للحصول على الدخل السلبي والدائم من هذه الصورة , هل تعلم أنك قد تحقق ثروة من خلال الصور التي قمت بإلتقاطها وتظن أنها مجرد ذكرى ؟ في هذه المقالة سوف نقوم بشرح كيفية الربح من بيع الصور على مواقع المخصص لبيع الصور الفوتوغرافية , فكونوا معنا ,

واحرص عزيزي المتابع أن تقوم بقراءة كل حرف نقوم بكتابته حول هذا الموضوع في هذه التدوينة ومن خلال التدوينات الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع والتي سنقوم بوضع روابطها حسب الحاجة خلال هذه التدوينة .

شاهد أيضاً : أفضل 5 مواقع الربح من بيع الصور 2022 | 100$ من موقع بيع صور

أولاً : ما هي مواقع بيع الصور على الانترنت .

قد تسأل لماذا قد يحتاج أحدهم لصورة أقوم انا بإلتقاطها أو ما الغاية من شراء الصور من خلال هذه المواقع ؟ سأجيب عن هذا السؤال بواقع تجربتي فأنا أملك إشتراك في موقع Freepik وأقوم بدفع أزيد من 100 يورو سنوياً لهذا الموقع بهدف الاستفادة من الصور الموجودة على هذا الموقع , بطبيعة الحال عدد كبير من الصور لا أستطيع تحميلها من هذا الموقع الا من خلال الاشتراك المدفوع , وحتى أن الصور المجانية لا تصلح للاستخدام التجاري أبداً وهو الهدف الذي لأجله اشتركت في هذا الموقع .

في بعض التصاميم الخاصة بي قد أحتاج لتواجد صور لرجال مثلاً , بالتالي من خلال هذا الموقع أستطيع الحصول عليها دون الحاجة للاتصال بموديل وغيره وتحمل تكاليف عآلية بل أن أغلب التصاميم مبنية في الأساس على  هذه المواقع , فكما أنه يوجد الآف الشركات والمصممين وغيرهم بحاجة لهذه التصماميم يوجد الآف الناس المستعدة لرفع هذه الصور والتصاميم على هذا المواقع لتصبح علاقة بيع وشراء بين الطرفين بوساطة هذه المواقع .

اتمنى من خلال هذا الشرح البسيط أن تكون الصورة قد وصلت لك , وقد علمت أنه من المرجح جداً أن يقوم الكثير من الأشخاص بشراء التصاميم والصور الخاصة بك بكل تأكيد .

 

بعد التكلم عن موقع freepik قد تسأل ما هي المواقع المخصصة لبيع الصور على الانترنت ؟ بكل تأكيد قد ناقشنا الأمر بصورة كبيرة وممتعة وتفصيلية من خلال المقالات التالية :

أفضل 5 مواقع لربح المال من بيع الصور على الانترنت 2021

أفضل 10 مواقع بيع الصور على الانترنت للمصورين المبتدئين والمحترفين مجاناً

بكل تأكيد عليك قراءة هذه المقالات ثم العودة الى هنا لتكون الصورة لديك واضحة بشكل كافي , مع العلم أنك قد تجد بعض التشابه بين المقالتين فقراءة أحد هاتين المقالتين قد يكون كافي بإذن الله عز وجل .

ثانياً : المعدات الازمة للبدء بمشروع بيع الصور الفوتوغرافية ؟

الأمر كيف مكلف كثيراً فكاميرا إحترافية من شركة كانون أو نيكون قد تكون كافية لبداية المشروع دون أي معدات أخرى , وهي التي تكون بطبيعة الحال موجودة مع أي شخص يطلق على نفسه مصور فوتوغرافي فمن غير المعقول أن نجد شخص يدعي أنه مصور إحترافي ويستخدم كاميرا هاتف موديل 2015 مثلاً .

ولا ننسى ان نذكر بوجود كاميرات هواتف من الفئة الرائدة لبعض الشركات وصلت  لجودة تصوير تظاهي الكاميرات الاحترافية بالتالي وجود أحد هذه الهواتف معك سيكون كافي ويمكننا ذكر بعض الانواع مثل , Samsung Galaxy Note20 Ultra and Huawei P30 Pro , IPHON 12 PRO MAX , وغيرها من الأجهزة التي تصنف من نفس هذه الفئات وتصلح لتوضع بمقارنة معها .

إذا كنت ترغب بالوصول لدرجة إحترافية وقد أعتبرها مبالغ فيها في بداية المشوار يمكنك الجصول على بعض العدسات والمعدات الأخرى مثل الاضاءات والفلاتر والمثبات بأنواعها وصولاً الى إنشاء استديو خاص بالتصوير الداخلي , مع العلم أنك قد تقوم بالتصوير بخارجه في بعض الأحيان .

ثالثاً : أفضل برامج تعديل الصور المجانية

بالطبع أن أغلب الصور الجميلة الموجودة على الانترنت قد قام صاحبها الأصلي بالتعديل عليها من خلال برامج تعديل الصور لزيادة جمالية الصور ولإبراز التفاصيل الجمالية في الصور أو لإخفاء بعض العيوب في بعض الأحيان , فكمصور فوتوغرافي لا بد لك أن تبرع في إستخدام هذه البرامج في التعديل على الصور لزيادة الجملية وبالتالي لزيادة بيع الصور الغوتوغرافي على مواقع بيع الصور .

لعل من أبرز البرامج المختصة في التعديل على الصور هي البرامج الخاصة بشركة أدوبي مثل adobe illustrator و adobe illustrator و البرنامج الأكثر تخصصاً في مجال الصور الفوتوغرافية Adobe Photoshop Lightroom هذا البرنامج الرهيب الذي يعطيك إمكانيات مذهلة , لكن الخبر المؤسف أن هذه البرامج ليست بصورة مجانية وإنما تحتاج الى اشتراكات مدفوعة فإن كنت تملك رأس المال الكافي يمكنك الاستثمار من خلال شراءها حسب المطلوب وفي حال رغبتك في استخدام برامج مجانية مشابهة فلعلك مهتم بالإطلاع على هذه القائمة .

1 – برنامج faststone image viewer : من خلال هذا البرنامج يمكنك فتح الصور التي تأتي بصيغة RAW والتي تخرج من الكاميرا الاحترافية الخاصة بك , ويمكنك هذا البرنامج من حفظ هذه الصور بصيغة JPEG , TIFF او حتى PNG , ويوجد فيه بعض الخيارات الجيدة للتعديل على الالوان والقص والدمج من خلاله .

2- برنامج  RAW Therapee : هذا البرنامج شبيه بالليات روم ببعض الخصائص مثل التعديل على اللوان والقص وغيرها .

3- برنامج PIXLR : يعتبر هذا البرنامج من أفضل البدائل المجانية الموجودة للفوتوشوب , بالإضافة أن هذا البرنامج يعمل على نفس الاختصارات التي يعمل بها الفوتوشوب مما سياعدك في الكثير من الأمور في حال أنك قد عملت على الفوتوشوب مسبقاً , يمكنك تحميل هذا البرنامج بشكل مجاني من الموقع الرسمي الخاص به دون الحاجة لدفع أي مبالغ للاستفادة منه .

4-برنامج GIMP : كل ما يمكنك أن تجده في الفوتوشوب موجود في هذا البرنامج المجاني , حيث يعتبر هذا البرنامج هو البديل الاول بلا منازع لبرنامج الفوتوشوب من حيث الواجهة والخصائص .

شاهد أيضاً : شرح موقع Shutterstock شترستوك لربح المال من بيع الصور 2021 | بيع صورك على الانترنت

رابعا : كم تدفع لي مواقع بيع الصور ؟

لبيع الصور على الانترنت يمكنك بيعها من خلال مواقع بيع الصور او حتى بيعها على المطبوعات في مواقع الطباعة حسب الطلب مثل Etsy  و MBA وغيرها او حتى بيعها على مواقع الخدمات والمواقع الخاصة , ولكن تبقى المواقع المتخصصة التي تم ذكرها في المقالات السابقة هي الأبرز لتحصيل الأرباح من بيع الصور , ولكن كيف تدفع لنا هذه المواقع  ؟

في الحقيقة يختلف النظام بإختلاف الموقع لكن أغلب المواقع تتبع أحد النظامين الآتيين :

1- تعطيك نسبة من سعر بيع الصور قد تكون أحيانا 20 – 35 % وقد تزيد حتى تصل الى أن النسبة الكبرى من ثمن المبيعة يكون لك .

2- تعطيك على حسب عدد التحميلات لكل صورة , ففي هذه الحالة يتم تقديم الصور بشكل مدفوع للعملاء من خلال اشتراكات في هذه المواقع ومقابل كل تحميل لهذه الصور تحصل انت بدورك على عمولة وتختلف هذه العمولة بإختلاف المنصة ولعل أبرز المنصات التي تتبع هذه الطريقة هي منصة freepik .

وهذه  النسب التي تقدمها بعض مواقع الربح من بيع الصور .

 

Adobe Stock       33%

Shutterstock15-40%

500PX60%

Foap50%

Alamy40-50%

iStock Photo 15-45%

Stocksy50-75%

Getty Images 15-20%

شاهد أيضاً : شرح موقع freepik فريبيك لربح المال من بيع الصور 2021 | بيع صورك على الانترنت

خامسا : نصائح لبيع الصور عبر مواقع بيع الصور والربح منها .

كن محترفاً : ما الذي سيجبر الزبون على شراء صورتك؟ مع تواجد الآف الصور وعشرات مواقع بيع الصور والخيارات أمامه , في الحقيقة اللقطة والصورة الإحترافية الجميلة ستحقق المبيعات بكل تأكيد وهذه يعود الى ذوق وإحترافية المصور .

الجودة العآلية : وهذا معيار جداً مهم فعند شراء الزبون للصورة عن طريق أي موقع من مواقع بيع الصور فهو يتوقع الحصول على صورة إحترافية عآلية الجودة وذلك ليقوم بطباعتها مثلاً , لا تقلق من نقطة إحتياجيك لكاميرا إحترافيه فالعديد من أجهزة الجوال في الوقت الحالي تعطيك صور ممتازة وذات جودة عالية .

اهتم بالكلمات المفتاحية : كيف سيصل اليك الزبون ؟ بالتأكيد عن طريق البحث عن طريق الموقع الخاص ببيع الصور وذلك بكتابة كلمة مفتاحية مهمتك أنت في هذه الحالة هي البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاُ والحصول على صور متعلقة بها , بالتالي تضمن وصول  .الصور الخاصة بك الى عدد مشاهدات عآلي للحصول على مبيعات وربح المال بالنهاية  .

تعدد المواقع : قم برفع الصور الخاصة بك على أكثر من موقع لضمان الحصول على أكبر عدد من المبيعات عن طريق مواقع الربح من بيع الصور , فشكبة الإنترنت تحتوي على العديد من هذه المواقع والتي سنقوم بإستعراض المواقع الأفضل والأكبر من حيث عدد الزيارات والمبيعات .

الصبر : إن بيع صورك الفوتوغرافية على هذه المواقع مسألة وقت في حالة كانت الصور الخاصة بك صور إحترافية وذات ميزة تنافسية جيدة بالتالي يجب عليك الصبر للوصول الى المبيعات الأولى ومع مرور الوقت سوف تجد الصور الخاصة بك تحصل على تحميلات كثيرة وبالتالي تحميلات أعلى .

في الخاتمة

مع نهاية هذه المقالة وشرح كيفية بيع الصور من خلال مواقع المخصصة لبيع الصور قد تسأل الا يوجد موقع لبيع الصور بالعربي , والجواب أنه قد يوجد مع عدم علمي بها ولكن عدم علمي يعني أن هذه المواقع ليست بارزة وليست قادرة على جذب المصورين العرب بعد , وفي الحقيقة إن منافسة قائمة المواقع الموجودة في الأعلى عتية على أي موقع عربي قد يصدر في المستقبل لبيع الصور .

جميع هذه المواقع المخصصة لبيع الصور وربح المال عن طريق بيع صورك هي متاحة وبشكل مجاني , فيمكنك وبكل سهولة عرض الصور الخاصة بك على جميع هذه المنصات المخصصة لبيع الصور بالتالي تضمن الحصول على الاموال من الإنترنت بشكل أفضل وعليك أن تضع في الحسبان أن المنافسة في مواقع بيع الصور منافسة قوية  بالتالي لا يمكن ضمان بيع الصور على هذه المواقع ما لم تجتهد وتحاول إحتراف هذا المجال , وايضاَ يجب عليك أن تكون مميزاً عن باقي المصوورين المتواجدين على هذه المنصات ومحاولات الحصول على ميزوة تنافسية تجعل الزبون يرغب في شراء الصور الخاصة بك .

, نحن هنا قمنا بإستتعراض افضل مواقع الربح من الإنترنت من خلال بيع الصور وبالتأكيد يمكنك إيجاد مواقع لبيع الصورة والربح المال من الصور بشكل أكبر , فأن تربح المال من الصور التي قمت بتصوريها شيء حقيقي وواقعي ومواقع بيع الصور الفوتوغرافية متواجدة بشكل  كبير على شبكة الانترنت , فلما لا تربح المال من الصور التي قمت بالتقاطها ؟ عموماً شرح المواقع التي تطرقنا له كان به شيء من الإختصار ومحاولة إيصال الفكرة وطرق الربح من الاننترنت مختلفة ومتنوعة فيمكنك أخذ كل موقع على حدى والبحث عنه في شبكة الانترنت بشكل منفرد لتحصل على شروحات تجعل منك محترف في مجال بيع الصور الفوتوغرافية على الانترنت .

ملاحظة مهمة : حتى هذه اللحظة وبكل صدق وأمانة لا يوجد موقع لبيع الصور بالعربي بارزة وتستحق الاستخدام من ناحية الأرباح بالتالي يجب الاعتماد على المواقع الاجنبية التي تم ذكرها في هذه المقالة .

في نهاية هذا المقال نتمنى لك رزقا حلال طيباً مباركا فيه وأن تستخدم هذه المواقع خير إستخدام وإن أعجبك الموضوع يمكنك مشاركته مع أصدقائك عبر أزار مواقع التواصل الإجتماعي .

مصادر

How to make money selling your photos online

15 Best Places to Sell Photos Online in 2021

How to Sell Photos Online: For Both Amateur and Pro Photographers

 

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى